الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

منشأ كوفيد-19 إلى الواجهة.. منظمة الصحة تدعو الدول لمشاركة معلوماتها

منشأ كوفيد-19 إلى الواجهة.. منظمة الصحة تدعو الدول لمشاركة معلوماتها

Changed

فقرة سابقة ضمن برنامج "العربي اليوم" تتناول الرواية الأميركية الجديدة عن منشأ كوفيد -19 (الصورة: تويتر)
اعتبر  المدير العام لمنظمة الصحة أن الأمر لا يتعلق بـ"إلقاء اللوم" بل بتعزيز فهم المنظمة للطريقة التي بدأت بها هذه الجائحة لمنع الأوبئة المستقبلية.

يتجدد الاهتمام بمنشأ كوفيد-19 حيث طلبت منظمة الصحة العالمية الجمعة من جميع الدول مشاركة المعلومات التي تملكها حول منشأ الفيروس. وجاء ذلك بعدما تحدث مكتب التحقيقات الفدرالي ووزارة الطاقة الأميركية عن أن تسربًا من مختبر في ووهان تسبب في الجائحة.

وخلال مؤتمره الصحافي الدوري، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس: "إذا كان لدى بلد ما معلومات عن منشأ الوباء، من الضروري أن يتشاركها مع منظمة الصحة العالمية والمجتمع العلمي الدولي".

محاولة لمنع الأوبئة المستقبلية

واعتبر أن الأمر لا يتعلق بـ"إلقاء اللوم" بل بـ"تعزيز فهمنا للطريقة التي بدأت بها هذه الجائحة حتى نتمكن من منع الأوبئة المستقبلية والاستعداد لها والاستجابة لها". 

وكان مدير مكتب التحقيقات الفدرالي كريستوفر راي قد صرّح هذا الأسبوع أنه "من المحتمل جدًا" أن يكون تسرّب من مختبر في ووهان في الصين هو سبب جائحة كوفيد-19، بعد يومين من فرضية مماثلة قدمتها وزارة الطاقة الأميركية.

وفي هذا السياق، أوضحت ماريا فان كيرخوف التي ترأس فريق مكافحة كوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية أن الوكالة طلبت معلومات من مسؤولين بارزين في البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة في جنيف.

وقالت: "أرسلنا طلبات (...) من أجل الحصول على معلومات حول آخر تقرير من وزارة الطاقة، لكن أيضًا بشأن تقارير إضافية من وكالات أميركية مختلفة"، مشيرة إلى أنه "حتى الآن، ليس لدينا وصول إلى هذه التقارير أو البيانات التي جعلت هذه التقارير ممكنة". 

اتهامات تشوه "صورة" الصين

وكان الصين قد اعترضت بشدة الإثنين الماضي على فرضية وزارة الطاقة الأميركية بشأن منشأ كوفيد-19 معتبرة أن هذه الاتهامات الجديدة "تشوه" صورتها.

ورغم مرور ثلاث سنوات على ظهور الجائحة، ما زال منشأ الفيروس غير معروف بعدما أودى بحياة نحو 7 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم وأرهق الاقتصاد العالمي.

وكان خبراء من منظمة الصحة العالمية وعلماء صينيون قد توصلوا في فبراير/ شباط 2021 إلى أنه "غير محتمل إلى حد كبير" أن يكون الفيروس تسرب إثر حادث في معهد علم الفيروسات الصيني في ووهان، مرجحين فرضية المنشأ الطبيعي للفيروس وأنه انتقل إلى البشر عن طريق حيوان "وسيط".

ورغم معاناتها مه موجات تفشي الفيروس، أعلن مسؤولون كبار في الصين في 17 فبراير/ شباط، تحقيق "انتصار ساحق" على كوفيد-19.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة