الجمعة 29 مارس / مارس 2024

منطقة تضمّ تلالًا وفوهة ارتطام.. "ناسا" في أقرب نقطة من قمر المشتري

منطقة تضمّ تلالًا وفوهة ارتطام.. "ناسا" في أقرب نقطة من قمر المشتري

Changed

عرض برنامج "صباح النور" من "العربي" حقائق وغرائب لا نعرفها عن كوكب المشتري (الصورة: ناسا)
استطاعت مركبة تابعة للناسا الاقتراب إلى أقرب نقطة منذ عقدين من قمر "يوروبا" التابع لكوكب المشتري، والتقطت صورًا واضحة له.

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية أن مركبتها الفضائية "جونو" استطاعت الوصول إلى أقرب نقطة منذ عقدين، من قمر كوكب المشتري الذي يُعرف باسم "يوروبا".

واقتربت المركبة إلى حوالي أكثر 350 كيلومترًا من هذا القمر الجليدي، الذي يعتقد العلماء أن قشرته المتجمّدة السميكة تحوي تحتها كميات هائلة من المياه، مما يزيد من احتمال وجود حياة تحت الماء.

وصلت "جونو" إلى أقرب نقطة منذ عقدين من قمر كوكب المشتري
وصلت "جونو" إلى أقرب نقطة منذ عقدين من قمر كوكب المشتري- اسوشييتد برس

واستطاعت المركبة التقاط عدة صور واضحة لهذا القمر. وأمل العلماء بالتقاط صورة "لأعمدة مياه متجمّدة" تظهر على سطح القمر "يوروبا"، ولكنها لم تظهر في الصور الملتقطة.

وفي هذا الإطار، أوضح سكوت بولتون، من معهد "ساوث ويست" للأبحاث في سان أنتونيو، في بيان، أن مثل هذه اللقطات ممكنة في حال وجود المركبة بالوقت والمكان المناسبين تمامًا.

بدوره، كشف جون بوردي، مساعد مدير المهمة في مختبر الدفع النفاث التابع لـ"ناسا"، أن المركبة "جونو" كانت تسير بسرعة نسبية تبلغ أقلّ من 24 كيلومترًا في الثانية (23.6 كيلومترات في الثانية).

وأظهرت إحدى الصور لـ"يوروبا" منطقة تضمّ تلالًا، وما يُشبه "فوهة ارتطام" تعرّض لها القمر.

استطاعت المركبة التقاط عدة صور واضحة لقمر "يوروبا"

وتُساعد هذه الصور وكالة الفضاء "ناسا" على التخطيط لمهمتها التي ستُطلقها عام 2024، للوصول إلى "نظام جوفيان" الفضائي التابع لكوكب المشتري عام 2030، والذي يضمّ عشرات الأقمار التابعة له.

واستطاعت مركبة الفضاء "غاليليو" الاقتراب من قمر "يوروبا" عام 2000، حيث كانت على مقربة 351 كيلومترًا.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close