الجمعة 21 يناير / يناير 2022

منظمة التعاون والتنمية تخفض توقعات نمو الاقتصاد العالمي

منظمة التعاون والتنمية تخفض توقعات نمو الاقتصاد العالمي
الثلاثاء 21 سبتمبر 2021
زادت ثروات أغنى 10 رجال في العالم أكثر من الضعف خلال وباء كورونا
زادت ثروات أغنى 10 رجال في العالم أكثر من الضعف خلال وباء كورونا (غيتي)

خفضت منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، اليوم الثلاثاء، توقعاتها للنمو في العالم والولايات المتحدة للعام 2021، فيما رفعتها بالنسبة إلى أوروبا.

وحذرت المنظمة في توقعاتها الاقتصادية المؤقتة من تعاف "غير متساوٍ" في الاقتصاد العالمي مع نتائج متباينة بشدة في مختلف البلدان.

وتعافى الاقتصاد العالمي العام الجاري بفضل إجراءات التحفيز وإطلاق اللقاحات المضادة لكوفيد واستئناف العديد من الأنشطة الاقتصادية، وفق ما أكدت المنظمة.

وتجاوز إجمالي الناتج العالمي مستويات ما قبل الوباء بعد الركود الناجم عن كوفيد العام الماضي.

ويتوقع حاليًا بأن يحقق الناتج العالمي نموًا بنسبة 5.7% العام الجاري، بانخفاض من 0.1 نقطة مئوية عن التوقعات السابقة في مايو/ أيار، وفق ما أكدت المنظمة.

فجوات في الناتج والتوظيف

لكن التوقعات لعام 2022 تحسّنت بعض الشيء، إذ يُتوقع حاليًا أن يتم تحقيق نمو نسبته 4.5%، بارتفاع من 0.1 درجة.

وقال التقرير: "لا تزال هناك فجوات في الناتج والتوظيف في العديد من البلدان، خصوصا في اقتصادات الأسواق الناشئة وتلك النامية، حيث معدلات التطعيم منخفضة".

وخفضت المنظمة توقعاتها للنمو بالنسبة إلى الولايات المتحدة من 6.9 إلى 6.0% للعام الجاري. وسبق أن توقع مكتب الموازنة التابع للكونغرس الأميركي بأن تحقق أكبر قوة اقتصادية في العالم نموا نسبته 6.7%.

نمو أكبر في أوروبا

أما توقعات منظمة التعاون والتنمية بالنسبة إلى منطقة اليورو، فارتفعت بنقطة واحدة إلى 5.3% رغم أن التوقعات كانت مختلفة ضمن التكتل، حيث يتوقع أن يتم تحقيق أعلى نمو في فرنسا وإيطاليا وإسبانيا في حين أن أداء ألمانيا لم يكن من بين الأفضل.

كما تحسّنت توقعات النمو بالنسبة إلى الأرجنتين والبرازيل والمكسيك وجنوب إفريقيا وكوريا الجنوبية وتركيا، في حين تم خفض التوقعات بالنسبة إلى أستراليا وبريطانيا واليابان وروسيا.

وبقيت التوقعات بالنسبة إلى الصين، ثاني قوة اقتصادية في العالم، عند 8.5%.

انتشار المتحورات يضعف سوق الوظائف

وأفادت المنظمة بأن تداعيات المتحورة "دلتا" بقيت "معتدلة نسبيًا حتى الآن" في الدول، حيث معدلات التطعيم مرتفعة، لكنها تسببت بضغوط على سلاسل الإمدادات العالمية والتكاليف.

وقال التقرير: "لا تزال هناك ضبابية كبيرة". وأكد أن "التقدّم البطيء في إطلاق اللقاحات وتواصل انتشار المتحوّرات الجديدة سيؤدي إلى تعاف أضعف وخسائر أكبر للوظائف".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

اقتصاد - لبنان
منذ ساعة
تقرير لـ "العربي" عن اتفاق لبنان مع الأردن وسوريا في عمان على استجرار الطاقة من عمان (الصورة: أرشيف-غيتي)
شارك
Share

يوقّع لبنان عقدًا مع الأردن الأسبوع المقبل لاستجرار الطاقة منه عبر سوريا، في محاولة لإيجاد حل لمشكلة الكهرباء المتفاقمة في البلاد.

اقتصاد - لبنان
الخميس 20 يناير 2022
تقرير يلقي الضوء على تحسن سعر صرف الليرة أمام الدولار في لبنان (الصورة: غيتي)
شارك
Share

دفع انهيار النظام المالي بأغلب اللبنانيين إلى الفقر ودفع المهنيين وذوي الخبرة في القطاع الصحي وغيره من القطاعات للسفر إلى الخارج للعمل.

اقتصاد - ليبيا البرامج - الأخيرة
الخميس 20 يناير 2022
تقرير يناقش قرار مؤسسة النفط الليبية تجميد إيرادات النفط الخام والأهداف المرجوّة من الخطوة (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أوضح رئيس مؤسسة النفط الليبية مصطفى صنع الله أن قرار المؤسسة تجميد إيرادات الدولة من الخام هدفه حماية القطاع النفطي الليبي "بعدما جرى تدميره".

Close