الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

منظمة الصحة تحث على التعاون لمعرفة منشأ كوفيد-19

منظمة الصحة تحث على التعاون لمعرفة منشأ كوفيد-19

Changed

الصين
قال الناطق باسم منظمة الصحة العالمية: إن على جميع الدول العمل بروح واحدة من أجل معرفة منشأ فيروس كورونا (غيتي)
قال المتحدث الرسمي باسم منظمة الصحة أن كل الدول تتحمل مسؤولية العمل على معرفة منشأ فيروس كورونا والعمل معًا بروح الشراكة من أجل ذلك.

طالبت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، "جميع البلدان بالتعاون لمعرفة منشأ فيروس كورونا"، وذلك بعد يوم من رفض الصين القرار المقترح للمرحلة الثانية من التحقيق.

وقال طارق ياسارفيتش، المتحدث باسم المنظمة، ردًا على سؤال بشأن رفض الصين: "الأمر لا يتعلق بالسياسة ولا بمن يتحمل اللوم".

وأضاف: "الموضوع يتعلق بشكل أساسي بمطلب لدينا جميعًا لمحاولة فهم كيفية وصول الوباء إلى البشر. ومن هذا المنطلق تتحمل البلدان مسؤولية العمل معًا ومع منظمة الصحة بروح الشراكة".

وقال المسؤول: إن الصين رفضت يوم الخميس خطة منظمة الصحة الرامية إلى إجراء مرحلة ثانية من التحقيق في أصل فيروس كورونا، التي تتضمن فرضية أنه ربما يكون قد تسرب من مختبر صيني.

ضرورة التدقيق في مختبرات ووهان

واقترحت المنظمة هذا الشهر إجراء مرحلة ثانية من الدراسات حول أصول فيروس كورونا في الصين على أن يشمل ذلك عمليات تدقيق للمختبرات والأسواق في مدينة ووهان التي ظهر فيها الفيروس للمرة الأولى، وطالبت السلطات بالتحلي بالشفافية.

وظهرت أولى الحالات المعروفة في مدينة ووهان بوسط الصين في ديسمبر كانون الأول 2019 ويعتقد أن الفيروس انتقل إلى البشر من الحيوانات في سوق المدينة.

رفض الصين

وكان تسنغ يي شين، نائب رئيس لجنة الصحة الوطنية، قد أعلن أمس الخميس، رفض الصين خطة منظمة الصحة العالمية الرامية إلى إجراء مرحلة ثانية من التحقيق في أصل فيروس كورونا، معتبرًا أنّه ينمّ "عن عدم احترم" و"غطرسة إزاء العلم".

وقال يي شين للصحافيين: "لن نقبل خطة تعقب الأصول تلك لأنها تستخف في بعض النواحي بالمنطق وتتحدى العلم".

وجدّد المسؤول الصيني موقف بلاده بأن بعض البيانات لا يمكن تقديمها بالكامل بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية، مضيفًا أن بكين تعارض تسييس القضية.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close