الجمعة 12 أبريل / أبريل 2024

منظمة اليونيسف تحذر: شح المياه يهدد العراقيين بأمراض "فتاكة"

منظمة اليونيسف تحذر: شح المياه يهدد العراقيين بأمراض "فتاكة"

Changed

يعتمد العراق بشكل أساس، في تأمين المياه على نهري دجلة والفرات وروافدهما، وهي جميعًا تنبع من تركيا وإيران وتلتقي قرب مدينة البصرة
يعتمد العراق بشكل أساس في تأمين المياه على نهري دجلة والفرات وروافدهما وهي جميعًا تنبع من تركيا وإيران وتلتقي قرب مدينة البصرة (غيتي)
يعاني العراق منذ سنوات انخفاضًا متواصلًا في الإيرادات المائية عبر نهري دجلة والفرات، كما تسبب تدني كميات الأمطار على مدى السنوات الماضية بتفاقم الأزمة.

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" اليوم الاثنين من تهديد شح المياه لأطفال العراق وشبابه بأمراض "فتاكة"، داعية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمعاجلة هذه المشكلة.

وأوردت المنظمة في بيان، أن الأطفال والشباب في العراق هم الفئة الأكثر عرضة لخطر تأثيرات التغير المناخي، ولا سيما شح المياه، ما يهدد صحتهم وتعليمهم وحمايتهم، وجعلهم عرضة لأمراض "فتاكة".

وانطلقت في مدينة غلاسكو الاسكتلندية اليوم الإثنين، قمة المؤتمر السادس والعشرين لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

وتستمر القمة حتى 12 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، بمشاركة دول ومنظمات أممية ومؤسسات معنية بالمناخ، بهدف تسريع العمل نحو تحقيق أهداف اتفاق باريس والاتفاقية الأممية الإطارية.

وأوضحت "يونيسف" أن "الأطفال والشباب يتعرضون لمخاطر مناخية متوسطة إلى عالية في العراق، مع تعرض الفئات الضعيفة وبعض المناطق المعينة من البلاد إلى مخاطر أكبر".

مصادر المياه شحيحة

ودعت المنظمة الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان شمالي البلاد، إلى "زيادة الاستثمار في التكيف المناخي والقدرة على الصمود، في الخدمات الرئيسة للأطفال والشباب، لحمايتهم وحماية المجتمعات والفئات الأكثر ضعفًا".

يعتمد العراق بشكل أساس، في تأمين المياه على نهري دجلة والفرات وروافدهما، وهي جميعًا تنبع من تركيا وإيران وتلتقي قرب مدينة البصرة جنوبي البلاد لتشكل "شط العرب" الذي يصب في الخليج العربي.

ويعاني العراق منذ سنوات انخفاضًا متواصلًا في الإيرادات المائية عبر نهري دجلة والفرات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close