الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

منظمة حقوقية: طهران أعدمت أكثر من 50 شخصًا هذا العام

منظمة حقوقية: طهران أعدمت أكثر من 50 شخصًا هذا العام

Changed

تقرير سابق عن اشتعال أزمة دبلوماسية بين بريطانيا وإيران بعد تنفيذ حكم الإعدام على علي أكبري في طهران (الصورة: غيتي)
أكدت منظمة حقوق الإنسان في إيران تنفيذ 55 عملية إعدام على الأقل في الأيام الـ26 الأولى من هذه السنة.

كشفت منظمة حقوق الإنسان في إيران التي تتخذ من النرويج مقرًا لها، اليوم الجمعة، أنّ السلطات في طهران أعدمت 55 شخصًا حتى الآن عام 2023، مضيفة أنّ الاستخدام المتزايد لعقوبة الإعدام يهدف إلى "بثّ الخوف في ظل الاحتجاجات التي تشهدها البلاد".

بدورها، أفادت منظمة العفو الدولية بأنّ ثلاثة رجال حُكم عليهم بالإعدام بسبب الاحتجاجات - أصغرهم يبلغ 18 عامًا - تعرّضوا لـ"تعذيب شنيع" أثناء احتجازهم.

اتهامات مختلفة

وقالت منظمة حقوق الإنسان في إيران، إنّها أكدت تنفيذ 55 عملية إعدام على الأقل في الأيام الـ26 الأولى من هذه السنة.

وأضافت أن أربعة أشخاص أُعدموا بتُهم مرتبطة بالاحتجاجات، بينما غالبية الذين تم شنقهم - 37 مدانًا - أُعدموا في جرائم تتعلّق بالمخدرات.

ومع تزايد استخدام إيران لعقوبة الإعدام في السنوات الأخيرة، أشارت منظمة حقوق الإنسان في إيران إلى أن "كل عملية إعدام من قبل الجمهورية الإسلامية هي سياسية" لأن الهدف الرئيسي منها "هو خلق الخوف والرعب في المجتمع".

"عدم التسامح مع أي إعدام"

وقال مدير المنظمة محمد أميري مقدم: إنه "لوقف آلة الإعدام الحكومية، يجب عدم التسامح مع أي إعدام، سواء كان سياسيًا أو غير سياسي".

وأضاف أن عدم وجود رد فعل كافٍ من المجتمع الدولي يخاطر بخفض "الثمن السياسي لإعدام المتظاهرين".

وقال مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك إنّ "استخدام إيران للإجراءات الجنائية" لمعاقبة المتظاهرين "يرقى إلى قتل بموافقة الدولة".

وكشفت منظمة العفو الدولية الجمعة أن ثلاثة رجال حُكم عليهم بالإعدام في ديسمبر/ كانون الأول تعرضوا للتعذيب "بما في ذلك الجلد، والصعق بصدمات كهربائية، والتعليق من القدمين والتهديد بالقتل بالسلاح".

وأضافت المنظمة في بيان أن هؤلاء دينوا بالتحريض على الحرق المتعمّد والتخريب خلال احتجاجات في سبتمبر في محافظة مازندران في شمال إيران.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close