السبت 20 أبريل / أبريل 2024

منعطف جديد.. قصف روسي على أوكرانيا انطلاقًا من بيلاروسيا

منعطف جديد.. قصف روسي على أوكرانيا انطلاقًا من بيلاروسيا

Changed

تقرير العربي عن أسباب دعم بيلاروسيا لموسكو في الحرب (الصورة: مواقع التواصل)
دكت صورايخ روسية منطقة أوكرانية حدودية مع بيلاروسيا انطلقت من أراضي هذه الأخيرة، في منعطف جديد من الحرب المستمرة منذ أشهر وقبيل اجتماع يعقده بوتين مع حليفه لوكاشينكو.

 أُطلقت صورايخ من أراضي بيلاروسيا، الحليف الدبلوماسي لموسكو، باتجاه منطقة تشيرنيهيف الحدودية شمال شرق كييف، بحسب ما أعلن الجيش الأوكراني، اليوم السبت. 

وكتبت قيادة منطقة الشمال في القوات الأوكرانية في منشور عبر فيسبوك: "نحو الساعة الخامسة صباحًا بالتوقيت المحلي، تعرّضت منطقة تشيرنيهيف لقصف صاروخي مكثّف. 20 صاروخًا استهدفت قرية ديسنا وأُطلقت من أراضي بيلاروسيا وأيضًا من الجوّ"، مشيرة إلى عدم سقوط ضحايا حتى الآن. وأضافت أن "بنى تحتية تضررت" بدون تحديد ما إذا عسكرية أم مدنية.

وتقع بلدة ديسنا الصغيرة التي كان يبلغ عدد سكانها قبل اندلاع الحرب 7500 نسمة، على بعد 70 كلم نحو شمال كييف كما تفصلها المسافة نفسها عن الحدود الجنوبية لبيلاروسيا.

لقاء بوتين ولوكاشينكو

وتأتي هذه الضربة في وقت من المقرر أن يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو السبت في سان بطرسبرغ في روسيا، قبل زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى بيلاروسيا الخميس والجمعة.

ومع أن بيلاروسيا لم تنخرط في النزاع الأوكراني في هذه المرحلة، إلا أنها قدّمت دعمًا لوجستيا للقوات الروسية، خصوصًا في الأسابيع الأولى من الهجوم.

وأكدت القيادة العامة للاستخبارات الأوكرانية التابعة لوزارة الدفاع، أن "الضربة اليوم مرتبطة بشكل مباشر بالجهود التي يبذلها الكرملين لجرّ بيلاروسيا إلى الحرب في أوكرانيا كطرف مشارك في النزاع".

وكانت أوكرانيا،قد أعلنت في مارس/ أذار الماضي إنهاء حركة القطارات مع جارتها بيلاروسيا. وأكد ألكسندر كاميشين، رئيس شركة السكك الحديدية الأوكرانية، أنه لم يعد هناك ربط لخط السكك الحديدية مع بيلاروسيا.

وكانت تقارير في الصحافة الأوكرانية، قد ذكرت نقل معدات عسكرية للجيش الروسي إلى محطة للسكك الحديدية في منطقة غوميل البيلاروسية المجاورة لأوكرانيا.

ومنذ 24 فبراير/ شباط الماضي، يوم إعلان بوتين البدء بعملية عسكرية على جارته؛ تستهدف العقوبات الغربية التي فُرضت على روسيا أساسًا، بيلاروسيا التي يحكمها لوكاشنكو منذ 1994.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close