الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

منها "الخرجة" وشد الرحال إلى الأقصى.. إليكم بعض عادات وتقاليد عيد الفطر

منها "الخرجة" وشد الرحال إلى الأقصى.. إليكم بعض عادات وتقاليد عيد الفطر

Changed

ضمن عادات وتقاليد عيد الفطر تشكل الصلاة في المسجد الاقصى عبادة وموقفًا - غيتي
ضمن عادات وتقاليد عيد الفطر تشكل الصلاة في المسجد الاقصى عبادة وموقفًا - غيتي
بينما تتشابه إلى حد بعيد عادات وتقاليد عيد الفطر، يطال الأمر الطقوس الدينية والاجتماعية، ومنها أداء الصلاة في المساجد وتبادل التهاني وزيارة المقابر.

تتمايز بعض عادات وتقاليد عيد الفطر بين مجتمع وآخر فتعطي المناسبة بعدًا ثقافيًا واجتماعيًا وحتى إنسانيًا وسياسيًا، إلا أنها تتقاطع بمجملها عند مبدأ الاحتفال بالعيد بعد شهر من الصوم والعبادة.

للقادم السعيد يعدّ المسلمون من حول العالم العدة مع بدء العدّ العكسي له، فتمتلئ الأسواق في الأيام الأخيرة من رمضان لشراء الحلويات واللباس الجديد.

وبينما تتشابه إلى حد بعيد عادات وتقاليد عيد الفطر، يطال الأمر الطقوس الدينية والاجتماعية في الاحتفال، ومنها أداء الصلاة في المساجد وتبادل التهاني وزيارة المقابر.

تكرس مجتمعات أيضًا ارتداء الأزياء التقليدية للنساء والرجال والأطفال، فيبرز إلى جانب الموروث تمسك الأجيال بالحفاظ عليه. 

بعض عادات وتقاليد عيد الفطر

مع ذلك تتمايز بعض عادات وتقاليد عيد الفطر، فتعطي المناسبة بعدًا ثقافيًا واجتماعيًا وحتى إنسانيًا وسياسيًا.

من هذه العادات على سبيل المثال لا الحصر، الصلاة في المسجد الأقصى، وخرجة العيد في تونس، وحق الملح في الجزائر، وإطلاق المدافع في ماليزيا، وجولة المسحراتي في باكستان، والمصالحات في تركيا.

في ما يلي استعراض لهذه العادات، وأهميتها في مختلف المجتمعات.

الصلاة في المسجد الأقصى

في المسجد الأقصى المبارك حيث يؤدي عشرات آلاف الفلسطينيين صلاة العيد، تشكل الصلاة عبادة وموقفًا.

ويحرص الفلسطينيون على الحضور من الضفة الغربية وداخل الخط الأخضر وقطاع غزة إلى مدينة القدس، رغم حواجز الاحتلال وجرائمه التي ترتفع خلال شهر رمضان.

أعداد كبيرة من المصلين تشد الرحال وتنطلق باتجاه الأقصى قبل ساعات قادمين من مناطق بعيدة، وسط تضييق الاحتلال واعتداءاته.

وفي باحات المسجد يلهو الأطفال منذ ساعات الفجر، وبينما ترتفع أعلام فلسطين يتبادل المصلون التهاني.

خرجة العيد في تونس

يشهد وسط المدينة العتيقة في العاصمة التونسية تقليد تظاهرة "خرجة العيد"، الذي يميّز المكان ويضفي على المناسبة أجواء مميزة على المناسبة.

وتختصر التسمية مواظبة السكان على الخروج في مواكب جماعية لأداء صلاة عيد الفطر والأضحى، حيث يجوبون الأزقة قاصدين المساجد نساء ورجالًا وأطفالًا مرددين التكبيرات.

حق الملح في الجزائر

ينظر إلى هذا التقليد بوصفه عربون امتنان وتقدير لما بذلته ربة الأسرة خلال شهر رمضان من وقت وجهد في تحضير الطعام.

وبحسب المتداول على مواقع التواصل، يقوم الزوج صبيحة العيد وعقب عودته من أداء الصلاة بترك قطعة من الذهب في فنجان القهوة، الذي تقدمه له زوجته.

إطلاق المدافع في ماليزيا

احتفاء بالمناسبة، يُعد إطلاق عشرات الطلقات المدفعية لساعات طويلة من الليل واحدة من عادات وتقاليد عيد الفطر في ماليزيا.

التقليد تصفه وكالة "فرنس برس" بأنه ضارب في القدم، حيث تلفت إلى أن القرويين المسلمين المنتمين إلى شعوب الملايو في كامبونغ تالانغ، الواقعة على مسافة حوالي 40 كيلومترًا شمال غرب إيبوه في ولاية بيراك (شمال)، يستقبلون عيد الفطر بإطلاق طلقات من مدافع محلية الصنع.

والمدافع التي يتم توجيهها نحو السماء يقف شباب يحملون المشاعل بانتظار الإشارة لإشعالها، بعدما تم حشو الأنابيب بخليط من كربيد الكالسيوم والماء.

جولة المسحراتي في باكستان

بينما يندثر تقليد إيقاظ النيام على السحور تدريجًا أمام التقدم التكنولوجي، تتمسك مجتمعات كثيرة بشخصية "المسحراتي" أو "المسحرجي" أو "بو طبيلة"، إذ تختلف التسميات وتتنوع.

في باكستان يواصل كثر الاضطلاع بهذه المهمة طيلة أيام الشهر الفضيل من كل عام، فيقومون بالقرع على طبولهم منادين بأعلى صوتهم وسط صمت الليل المهيمن.

يدق هؤلاء على كل الأبواب في عيد الفطر، لكن هذه المرة للحصول على مكافأة عن العمل الذي قاموا به، شأنهم في ذلك شأن العرف المتبع في المجتمعات الأخرى. 

المصالحات في تركيا

عن عادات وتقاليد عيد الفطر في تركيا، كانت وكالة "الأناضول" قد نقلت عن رئيس المجلس المحلي في مدينة جنقرى شمال شرقي أنقرة بعضًا من ملامح العيد في المكان.

ومما ذكره في هذا الصدد "الحرص على زيارة الأصدقاء والمرضى وكبار السن طيلة أيام العيد الثلاثة"، والمصالحات بين المتخاصمين التي تشهدها المناسبة وما تتركه من فرح في القلوب.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close