الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

منها الهلال والنصر.. ما الهدف من تحوّل أندية رياضية سعودية إلى شركات؟

منها الهلال والنصر.. ما الهدف من تحوّل أندية رياضية سعودية إلى شركات؟

Changed

"العربي" يسلط الضوء على مغادرة بنزيما لريال مدريد ووجهته السعودية الجديدة (الصورة: غيتي)
أُعلن عن تحوّل أندية رياضية سعودية إلى شركات أبرزها الهلال والنصر والاتحاد والأهلي، حيث نُقلت ملكيتها إلى صندوق الاستثمارات السعودي.

تشهد السعودية تغييرًا رياضيًا غير مسبوق، بعد إعلان تحوّل أندية رياضية إلى شركات أبرزها الهلال والنصر والاتحاد والأهلي، حيث نُقلت ملكيتها إلى صندوق الاستثمارات السعودي، ضمن مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية وفق رؤية المملكة 2030.

ويقضي مشروع التحوّل السعودي بملكية صندوق الاستثمارات العامة نسبة 75% من كل ناد رياضي. وستكون كل مؤسسة رياضية غير ربحية لكل ناد مالكة لما نسبته 25%.

"تشجيع المستثمرين والرعاة"

ويشير الصندوق عبر تويتر إلى أن ملكيته لشركات الأندية الأربعة ستسهم في تشجيع المستثمرين والشركات والرعاة على الدخول أكثر في القطاع الرياضي والاستثمار فيه، واستحداث مزيد من فرص العمل في هذا القطاع.

ويضيف أن تحوّل الأندية الأربعة سيتيح فرصًا متنوعة لقطاع الأعمال لعقد الشراكات والاتفاقيات والرعايات في مختلف الرياضات، بما يعزز من إمكاناتها، وربما يسهم في توفير فرص تنموية وتعزيز مساهمة القطاع في الناتج المحلي ورفع حجم المحتوى المحلي على مختلف الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية.

إلى ذلك، تهدف خطة التحوّل السعودية – وفق المصدر نفسه - إلى الوصول بالدوري السعودي إلى قائمة أفضل 10 دوريات في العالم، وزيادة إيرادات رابطة الدوري السعودي من 450 مليون ريال إلى أكثر من 1.8 مليار سنويًا (480 مليون دولار)، ورفع القيمة السوقية للدوري من 3 مليارات إلى أكثر من 8 مليارات ريال.

"وجهة لأفضل المواهب الكروية"

وشملت الخطة السعودية تحويل ملكية نادي القادسية إلى شركة أرامكو السعودية، ونادي الدرعية إلى هيئة تطوير بوابة الدرعية، ونادي العلا إلى الهيئة الملكية لمحافظة العلا، ونادي الصقور إلى شركة نيوم.

كما سيجري طرح أندية من مختلف الدرجات للقطاع الخاص وفق معايير سيُعلن عنها لاحقًا، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية.

وكان التحوّل السعودي في قطاع الرياضة بدأ باستقدام البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى صفوف نادي النصر السعودي.

كما تزامن مع مفاوضات لاستقدام النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي للعب في صفوف نادي الهلال بمبلغ ضخم يتجاوز 400 مليون دولار، بحسب موقع "سبورت الإسباني"، لكن هذا الأخير اختار اللعب في الدوري الأميركي.

بدوره، اتفق نادي الاتحاد مع لاعب ريال مدريد كريم بنزيما للعب في صفوفه ضمن صفقة بمبلغ 200 مليون يورو، على ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

ويُضاف إلى ذلك استقدام أكثر من 20 لاعبًا محترفًا ضمن خطة مدعومة من أعلى المستويات، وبميزانية تقول صحيفة "نيويورك تايمز" إنها تتجوز مليار دولار أميركي، بهدف تحويل الدوري السعودي إلى وجهة لأفضل المواهب الكروية في العالم.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close