الخميس 28 مارس / مارس 2024

الجانب الأمني لـ"كلوب هاوس".. هل يسجّل التطبيق صوتكم؟

الجانب الأمني لـ"كلوب هاوس".. هل يسجّل التطبيق صوتكم؟

Changed

كلوب هاوس
تطبيق "كلوب هاوس" على هاتف أبل (غيتي)
كشف تقرير لموقع INC خروقات أمنية داخل تطبيق "كلوب الهوس" الذي يحصد نجاحًا مبهرًا مؤخرًا، على صعيد بعض السياسات التي قد لا تراعي خصوصية المستخدم.

يشكّل تطبيق "كلوب هاوس" حاليًا ظاهرة على الإنترنت؛ إذ أصبح بين ليلة وضحاها من بين أشهر التطبيقات على مواقع التواصل الاجتماعي.

و"كلوب هاوس"  هو تطبيق صوتي أميركي، يسمح للأعضاء بالاستماع والمشاركة في محادثات مباشرة غير خاضعة للمراقبة تجري في "غرف" رقمية، وهو متوافر حاليًا على أجهزة "أبل" حصرًا.

لكن تقريرًا جديدًا على موقع INC طرح علامات استفهام حول التطبيق الصوتي الصاعد، مشيرًا إلى بعض الثغرات التي يجدر النظر فيها ضمن السياسات الداخلية التي قد لا تراعي خصوصية المستخدمين، وقسّمها إلى خمس نقاط هي كالتالي:

1. "كلوب هاوس" يسجّل صوتك

إحدى أبرز ميزات  Clubhouse هي أنه تطبيق مباشر ومحتواه سريع الزوال إذ لا يمكنك إعادة الاستماع إليه لاحقًا، أو حتى إيقاف الغرفة التي توجد بها مؤقتًا. فعلى المستخدم الحضور مباشرةً من أجل المشاركة في التجربة، ولا يمكنه حتى تسجيل المحادثات داخل "الغرف" التي يشارك فيها.

 إلاّ أنه وبحسب موقع INC، يقوم "كلوب هاوس" بنفسه بتسجيل أصوات المستخدمين إذ تنصّ سياسة الخصوصية الخاصة بالتطبيق حول التسجيل داخل "الغرف": "لغرض التحقيق في حال وقوع أي حادث، نقوم بتسجيل الصوت مؤقتًا في الغرفة عندما تكون الغرفة مباشرة".

وتضيف: "إذا أبلغ المستخدم عن انتهاك للثقة والأمان أثناء نشاط الغرفة، فإننا نحفّظ الصوت لأغراض التحقيق في الحادث، ثم نحذفه عند اكتمال التحقيق. وإذا لم يتم الإبلاغ عن أي حادث في الغرفة، فإننا نحذف التسجيل الصوتي المؤقت عندما تنتهي الجلسة الصوتية".

ولم توضح سياسة التطبيق بشكل مباشر ما يتم حفظه بالتحديد حتى تتمكن الشركة من اتخاذ قرار. كما لم تذكر من يمكنه الاستماع إليها، أو تحت أي ظروف.

2. لا يمكنك حذف المعلومات التي يشاركها الآخرون عنك

أي شخص تعرفه يملك حسابًا على "كلوب هاوس" قد يكون شارك معلومات عنك على التطبيق حتى وإن لم تكن أنت نفسك قد أنشأت حسابًا، فهناك فرصة بأن يكون لدى التطبيق رقم هاتفك بفضل خاصية تشجّع المستخدمين على تحميل قاعدة بيانات جهات الاتصال الخاصة بهم بالكامل من أجل إرسال الدعوات.

فطريقة الانضمام إلى التطبيق هي فقط عبر تلقي دعوة من شخص موجود في جهات الاتصال الخاصة بك، ولا يمكن للمستخدم مشاركة جهات اتصال محددة.

وبالإضافة إلى أرقام الهواتف، قد لا يكون هؤلاء الأصدقاء قد شاركوا قائمة جهات الاتصال الخاصة بك فحسب، لا بل إذا قاموا بضمّ حساباتهم الأخرى على مواقع التواصل الاجتماعي أيضًا، فيكونوا قد ساهموا بجمع معلومات إضافية منها أيضًا.

وينص Clubhouse على أنه عند "إنشاء حسابك و/ أو المصادقة مع خدمة جهة خارجية مثل تويتر أو انستغرام، فقد نقوم بجمع وتخزين وتحديث المعلومات المرتبطة بحساب الطرف الثالث بشكل دوري، مثل قوائم الأصدقاء أو المتابعين".

3. لا يمكنك حذف حسابك بسهولة

إن كنت تملك حسابًا على تطبيق "كلوب هاوس" لا يمكنك حذفه بكبسة زر، بل سيتطلب منك إرسال بريد إلكتروني إلى حساب دعم خاص لطلب ذلك إذ لا يوجد خيار في أي مكان بالتطبيق لحذف حسابك.

فلوقف تفعيل حسابك على "كلوب هاوس" يجب عليك إرسال بريد إلكتروني إلى "support@alphaexplorationco.com" وطلب إلغاء حسابك عبر رسالة إلكترونية، ثم الانتظار حتى يتّخذ شخص ما في الشركة المالكة للتطبيق الإجراء.

4. يمكن لـ"كلوب هاوس" مشاركة معلوماتك الشخصية دون تبليغك

لعلّ إحدى أكبر علامات الاستفهام  المحيطة بـ Clubhouse تتعلق بطريقة جنيه للأرباح، وبعد نظر موقع INC  إلى سياسة الخصوصية يتبيّن أن التطبيق سيشمل على الأرجح شكلًا من أشكال الإعلان أو نظام الرعاية.

واستعدادًا لذلك، يوضح التطبيق أنه "قد يشارك البيانات الشخصية الخاصة بالمستخدمين مع الشركات التابعة له الحالية والمستقبلية".

أما ما يثير الاستغراب فهو بند ينصّ على أن "كلوب هاوس "قد يشارك البيانات الشخصية الموضحة أعلاه دون إرسال إشعار تنبيه للمستخدم"، ما يعني أنه ليس لدى المستخدم الحق في معرفة ما إذا كانت معلوماته الشخصية يتم استخدامها خارج التطبيق".

5. "كلوب هاوس" يتتبعك 

تنص سياسة الخصوصية على أنها تستخدم ملفات تعريف الارتباط والبكسل وتقنيات التتبع لمراقبة ما تفعله داخل Clubhouse وعبر الويب على الرغم من أنها لا تحقق أي دخل من التطبيق حاليًا.

ويشير التطبيق في سياسة الخصوصية "يجوز لنا مشاركة بيانات التعريف وبيانات نشاط الإنترنت مع منصات وسائل التواصل الاجتماعي وشركاء الإعلان الآخرين الذين سيستخدمون هذه المعلومات لخدمة الإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي ومواقع الطرف الثالث - بموجب لوائح معينة، ويمكن اعتبار هذه المشاركة (بيعًا) للبيانات الشخصية".

ومن الواضح تمامًا من كل ما ذكر، أن تطبيق "كلوب هاوس" يستعد لوضع خطة عمل لكسب المال، وقد تتضمن هذه الخطة جني الأرباح من نشاط المستخدمين وبياناتهم، وفق ما يخلص الموقع.

المصادر:
INC

شارك القصة

تابع القراءة
Close