الإثنين 25 مارس / مارس 2024

"أمازون فريش".. متجر من دون صندوق للدفع

"أمازون فريش".. متجر من دون صندوق للدفع

Changed

متجر أمازون
أول متجر للتسوق الذكي من أمازون خارج الولايات المتحدة (غيتي)
بعد سنوات من التخطيط، ستفتتح شركة "أمازون" أول سوبرماركت من دون صندوق للدفع في المملكة المتحدّة البريطانية في الأيام المقبلة.

افتتحت شركة أمازون العالمية أول سوبر ماركت من دون صندوق للدفع خارج الولايات المتحدّة في منطقة إيلينغ البريطانية اليوم الخميس، حيث يمكن للعملاء التبضع والخروج فورًا دون الانتظار في طوابير لدفع قيمة مشترياتهم.

ووفقًا للموقع الخاص بالأجهزة الذكي Pocket Lint، سيكون متجر "أمازون فريش" الأول من بين ما يصل إلى 30 متجرًا ستفتتح تدريجيًا في جميع أنحاء البلاد مزوّدة بهذه الخدمة الثورية.

وفي وثائق التخطيط التي حصل عليها الموقع، تقدمت أمازون بطلب تسجيل علامة تجارية جديدة تحمل اسم No Lines, No Checkout.

في حين أن خططًا لفتح متاجر خالية من صناديق الدفع كانت في طور التنفيذ منذ سنوات في عدد من البلاد، إلاّ أن جائحة فيروس كورونا عجّلت حركة التنفيذ كون السوق بحاجة اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى تجنّب الازدحام  بين العملاء الراغبين في تسريع عملية الشراء، خوفًا من الفيروس.

كيف تتم عملية الشراء؟

أما فيما يتعلّق بالشّق التقني لهذه المتاجر المرتقبة، فإنها تستخدم مزيجًا من الذكاء الاصطناعي والكاميرات وأجهزة الاستشعار الشاملة لتتبع مكان العملاء وما يتم التقاطه من على الرفوف.

فبمجرد أن يسجل العميل دخوله عند مدخل المتجر، يمكنه اختيار العناصر ووضعها في حقيبته والمغادرة، ويتم تحصيل الرسوم المتوجبة من بطاقة العميل المرتبطة بأمازون.

أي يستخدم المتسوّقون تطبيقًا على هواتفهم الذكية لتسجيل دخولهم إلى المتجر، ثم تقوم سلسلة من الكاميرات وأجهزة الاستشعار بتتبع ما يختارونه من الأرفف ويضيفونه إلى سلتهم بواسطة الذكاء الاصطناعي، وعندما يخرجون من المتجر، يضاف سعر أي شيء فى السلة على حساب أمازون الخاص بهم.

وبالطبع لن تتطلب هذه الخدم المتطورة، وجود موظفين يديرون عملية التبضع، إلّا أنه وبحسب موقع "ميترو" سيكون هناك مساعدون داخل أروقة المتجر لمساعدة العملاء وتجديد مخزون البضائع.

يذكر أن أوّل متجر فعلي لشركة Amazon: Amazon Go ، افتتح في سياتل بالولايات المتحدة الأميركية عام 2018.

كما أن شركة Sainsbury's  أطلقت متجرها الخاص بدون صندوق دفع في أبريل/نيسان عام 2019 ، في منطقة هولبورن  باستخدام تكنولوجيا أقلّ تطورًا بكثير من متاجر أمازون الجديدة.

المصادر:
ميترو

شارك القصة

تابع القراءة
Close