السبت 20 أبريل / أبريل 2024

"قفازات ذكية" تقاوم ارتعاش اليدين عند مرضى الباركنسون

"قفازات ذكية" تقاوم ارتعاش اليدين عند مرضى الباركنسون

Changed

يعتمد القفاز على مستشعر يستخدم في الهواتف التي تتمتع بخاصية تغيير الشاشة من الأفقي إلى العامودي، وقادر على الاستجابة للتغيرات في اتجاه الجسم،

شهد عالم التكنولوجيا والطبّ ابتكارًا ثوريًا يمثّل خبرًا سارًا لمرضى الباركنسون، هو عبارة عن قفازات ذكية لمقاومة الارتعاش تساعد المرضى على التحكم في حركة اليدين.

فقد طوّرت شركة بريطانية ناشئة قفازًا مجهّزًا بـ"جيروسكوب" دوار مدمج تقول إنه يستطيع مساعدة الأشخاص المصابين بمرض باركنسون أو ما يعرف بالرعاش، من خلال الحفاظ على توازن اليدين، وبالتالي التغلب على الاهتزاز الذي يكون مهلكًا في الكثير من الأحيان.

ويحتوي القفاز الذكي، واسمه "جايروغلوف"، على قرص صغير يوضع على ظهر اليد ويتصدى لأي رعشة صغيرة فور حدوثها، وطالما أن الجزء العلوي يدور فستبقى اليد مستقيمة أثناء دوران "عجلة الموازنة".

ويعتمد "جايروغلوف" على مبدأ الجيروسكوب البسيط، وهو مستشعر قادر على الاستجابة للتغيرات في زوايا اتجاه الجسم الذي يتم تثبيته عليها، وهو موجود في الهواتف الذكية التي تتمتع بخاصية تغيير الشاشة من الأفقي إلى العامودي.

وفي القفاز الذكي، يقوم الجيروسكوب بتحديد اتجاه اليدين؛ ما يساعد على رصد الاهتزازات ومقاومتها، وأثبتت النتائج السريرية أن نسبة نجاح الجهاز تخطّت 90%، وبأنه يريح عضلات اليدين بمجرد ارتدائه.

وابتكر فكرة القفاز عام 2016 رجل لاحظ أثناء رعايته لمسنة مصابة بالباركنسون مدى الصعوبة التي تواجهها في أكل الحساء، فقرّر تطوير جهاز الجيروسكوب، ويأمل الآن الفوز بالموافقة الطبية لاختراعه في أوروبا بعد إتمام المرحلة الأولى من التجارب، تمهيدًا لطرحه في الأسواق بسعر 600 دولار.

وقد يحسن "جايروغلوف" حياة أكثر من 10 ملايين شخص يعاني من مرض الباركنسون الذي لا علاج له حتّى الآن، والذي يمنع المصاب به من القيام بأبسط المهام اليومية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close