الإثنين 25 مارس / مارس 2024

"لا مقاعد شاغرة".. أول رحلة فضائية بطاقم مدني مستعدة للانطلاق

"لا مقاعد شاغرة".. أول رحلة فضائية بطاقم مدني مستعدة للانطلاق

Changed

رحلة مدنية فضائية
سيقوم الملياردير غاريد أيزاكمان وثلاثة آخرون في الرحلة الفضائية المدنية "إنسبيريشن 4" على متن كبسولة "كرو دراغون" (تويتر)
تهدف الرحلة، التي أُطلق عليها اسم "إنسبيريشن 4"، إلى التوعية وحشد الدعم لمستشفى "سانت جود" لأبحاث الأطفال، وهو مركز رائد لعلاج الأطفال من السرطان.

انضمت أستاذة لعلوم الأرض ومحلل بيانات في مجال الطيران إلى طاقم من أربعة أفراد للانطلاق في رحلة لشركة "سبيس إكس" هذا العام، وصفت بأنها أول رحلة فضائية في التاريخ طاقمها بالكامل من المدنيين.

وطُرح اسما الراكبَين الجديدَين خلال إفادة صحافية، أمس الثلاثاء، من مركز "كينيدي" الفضائي في فلوريدا أجراها بنغي ريد، رئيس الرحلات الفضائية المأهولة في "سبيس إكس"، والملياردير غاريد أيزاكمان الذي يرى أن عمل الخير هدف من أهداف المهمّة.

وسيدفع أيزاكمان، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة التجارة الإلكترونية "شيفت 4 بايمنتس"، مبلغًا لم يُحدد لكن يُفترض أنه ضخم للملياردير إيلون ماسك، مالك شركة "سبيس إكس"، حتى ينطلق هو وثلاثة آخرون في رحلة فضائية مدنية على متن كبسولة "كرو دراغون".

وستستمر الرحلة المقررة في موعد لن يكون قبل 15 سبتمبر/ أيلول، من ثلاثة إلى أربعة أيام من الانطلاق إلى الهبوط.

مهمة "إنسبيريشن 4" إنسانية

وقال أيزاكمان ، البالغ 38 عامًا، للصحافيين: "عند استكمال المهمة، سيتأملها الناس ويقولون إنها كانت المرة الأولى التي يتسنى فيها لأناس عاديين السفر إلى الفضاء".

وتهدف الرحلة، التي أُطلق عليها اسم "إنسبيريشن 4"، بالأساس إلى التوعية وحشد الدعم لمستشفى "سانت جود" لأبحاث الأطفال، وهو مركز رائد لعلاج الأطفال من السرطان. وقد تعهد أيزاكمان شخصيًا بدفع مئة مليون دولار للمركز.

من هم أفراد طاقم "إنسبيريشن 4"؟

وبوصفه "قائد" الرحلة الفضائية، وقع اختيار أيزاكمان على هيلي آرسينو، البالغة 29 عامًا، لتكون أول أفراد الطاقم المدني. وتعمل آرسينو مساعدة طبيب في مستشفى "سانت جود" وهي ناجية من سرطان العظام، وكانت تتلقى العلاج في مقر المركز في ولاية تنيسي.

كما اختير كريس سمبروسكي لاستكمال طاقم المهمة. ويبلغ 41 عامًا، وهو موظف بيانات في مجال الطيران من منطقة سياتل ومن قدامى المحاربين في الجيش الأميركي.

وتبلغ سيان بروكتور، أستاذة علوم الأرض في كلية "ساوث ماونتن" بولاية أريزونا التي انضمت مؤخرًا للفريق، 51 عامًا.

وسيخضع الأربعة لتدريب مكثف على غرار المنهج الذي يستخدمه رواد الفضاء في إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" استعدادًا لمهمات "سبيس إكس".

ويقول القائمون على المهمة: إن "إنسبيريشن 4" ليست مجرد نزهة لملياردير في الفضاء، ووعدوا بأن يجري الطاقم المدني خلال رحلته القصيرة عددًا من التجارب العلمية التي لم تتحدد بعد.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close