الجمعة 12 أبريل / أبريل 2024

أيلون ماسك يتفوق على جيف بيزوس في الفضاء.. ناسا تستعد لنقل البشر إلى القمر

أيلون ماسك يتفوق على جيف بيزوس في الفضاء.. ناسا تستعد لنقل البشر إلى القمر

Changed

نموذج أولي تابع لشركة "سبايس إكس"
نموذج أوليّ تابع لشركة "سبيس إكس" لأول مهمة فضاء بشرية تجارية يقودها رواد فضاء (حساب سبيس إكس على تويتر)
حصلت شركة "سبيس إكس" على العقد مع وكالة "ناسا" متفوقة بذلك على مشروع جيف بيزوس الفضائي "بلو أوريجين".

تغلب إيلون ماسك، مالك شركة "سبيس إكس"، على مشروع جيف بيزوس "بلو أوريجين" وشركة "داينتكس"، وحصل على عقد تبلغ قيمته نحو 3 مليارات دولار مع وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، لبناء مركبة الهبوط المأهولة القادمة على سطح القمر.

وقالت كاثي لوديرز، قائدة برنامج الرحلات الفضائية البشرية في "ناسا"، في إعلان الوكالة: "إنها خطوة أخرى، في مجموعة مثيرة من الخطوات، ستقودنا إلى نظام هبوط بشري مستدام على القمر".

وتبلغ قيمة عقد "سبيس إكس" (SpaceX) وناسا 2.89 مليار دولار وفق الموقع الرسمي للوكالة.

وكان من المتوقع وفق موقع "سي.بي.إس." أن تختار وكالة "ناسا" فريقين من الفرق الثلاثة، مما يجعل اختيار شركة إيلون ماسك لوحدها "مفاجأة"، نظرًا للأهداف السابقة للوكالة القاضية باستمرار المنافسة في البرنامج.

وتستعد ناسا من خلال هذا المشروع لإرسال رواد فضاء لاستكشاف المزيد من أجزاء القمر ضمن برنامج "Artemis". وقد اختارت الوكالة شركة أيلون ماسك لمواصلة تطوير أول مركبة هبوط بشرية تجارية ستحمل رواد الفضاء الأميركيين إلى سطح القمر، وواحدة على الأقل من رواد الفضاء هؤلاء ستدخل التاريخ بوصفها أول امرأة على القمر.

وتم الإعلان عن المهمة من قبل إدارة الرئيس دونالد ترمب، وأشار السكرتير الصحفي للرئيس جو بايدن إلى أن الإدارة الحالية تتوقع الاستمرار ببرنامج "أرتميس".

وبالنسبة إلى برنامج "هبوط الانسان" التابع لوكالة ناسا، قدمت شركة ماسك عرضًا مختلفًا لصاروخ "ستار شيب" (Starship)، وهي نماذج أولية تختبرها شركة "سبيس إكس".

المصادر:
ناسا، سي. بي.إس.

شارك القصة

تابع القراءة
Close