الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

مساره فوق الدول العربية.. الصين تفقد السيطرة على صاروخ "يهدّد" الأرض

مساره فوق الدول العربية.. الصين تفقد السيطرة على صاروخ "يهدّد" الأرض

Changed

الصاروخ الصيني
خلال إطلاق الصاروخ الصيني بمقاطعة هاينان يوم 29 أبريل 2021 (غيتي)
من الممكن أن يسقط الصاروخ الصيني "لونغ مارش 5 بي" على سطح الأرض خلال الأيام المقبلة، وتحديدًا في 8 أو 10 مايو تقريبًا وفقًا لتنبؤات التتبع الفضائي المبكرة.

كشف تقرير لموقع "سبيس نيوز"، أن صاروخًا أطلقته المحطة الفضائية الصينية الأسبوع الماضي قد خرج عن السيطرة بعد يومٍ واحد من إطلاقه خلال دورانه حول الأرض، بعد إتمامه مهمة تسليم قطعة تقنية أساسية وأصبح يشكّل حاليًا خطرًا على كوكب الأرض.

فبحسب الموقع، من الممكن أن يسقط الصاروخ الصيني "لونغ مارش 5ب" على سطح الأرض خلال الأيام القليلة المقبلة، وتحديدًا في 8 أو 10 مايو تقريبًا وفقًا لتنبؤات التتبع الفضائي المبكرة.

مسار الصاروخ فوق دول العالم العربي

وخرج الصاروخ عن السيطرة بعد إتمامه مهمة تسليم قطعة تقنية أساسية للمحطة الفضائية الصينية المزمع إعلان الانتهاء منها العام القادم، وأكد الخبراء أن القطعة المتبقية منه تدور حول الأرض مرة كل 90 دقيقة في مدار أرضي منخفض.

وقد أطلقت الصين، الخميس الفائت، الوحدة الأساسية لمحطتها الفضائية الدائمة التي تهدف بكين من خلالها لتأمين وجودها في الفضاء دائمًا.

وانطلقت الوحدة التي يطلق عليها اسم "تيانخه" أي "تناغم السماوات" على متن الصاروخ "لونغ مارش 5 بي".

 ويبيّن مسارها الحالي مرورها فوق دول الوطن العربي، ولا يمكن تحديد أي الأماكن يمكن أن تسقط بها، إنما يخشى العلماء من تحطمها في مكان مأهول بالسكان كون القطعة قد خرجت عن السيطرة البشرية.

وأصبح جسم الصاروخ الفارغ الآن في مدار بارتفاع 162 × 306 كيلومترًا وفقًا لمكتب التحكم الفضائي الثامن عشر الأميركي، وبانخفاض عن مدار أولي يبلغ 170 × 372 كيلومترًا.

و"لونغ مارش 5 بي" ضخم جدًّا بحيث يبلغ طوله 30 مترًا ويصل وزنه إلى 21 طنًا.

استنفار دولي من الخطر المرتقب

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية مايك هوارد في بيان يوم 4 مايو: إن "الولايات المتحدة عبر قيادة الفضاء تعمل على تحديد موقع لونغ مارش 5 بي في الفضاء وتتتبعه، ولكن لا يمكن تحديد نقطة دخولها الدقيقة إلى الغلاف الجوي للأرض إلا في غضون ساعات من عودتها، وهو ما يُتوقع في 8 مايو تقريبًا".

وأضاف البيان: "حتى ذلك الحين، سيقوم مكتب التحكم الفضائي في مشاركة تحديثات يومية لموقع جسم الصاروخ على www.space-track.org بدءًا من 4 مايو. وسوف نقدم معلومات إضافية عندما تصبح متاحة".

من جهتها، صرحت وكالة الفضاء الروسية "روسكوموس" أيضًا في 4 مايو بأن نظام التحذير الآلي الخاص بها بشأن المواقف الخطرة في الفضاء الخارجي (ASPOS OKP) أشار إلى أن Long March 5B قد تم إعداده للعودة إلى الأرض بشكل غير خاضع للرقابة.

وتشير حسابات الخبراء الروس إلى أن نافذة إعادة الدخول قد تكون يوم 7 مايو.

ما هي العوامل التي ستؤثر على سقوط الصاروخ؟

بحسب "سبيس نيوز"، بعد فقدان القدرة على إعادة تشغيل محركات المركبة الفضائية، ستتجه نحو الأرض عن طريق زيادة الاصطدامات مع الجزيئات في الغلاف الجوي للأرض.

وتقلبات الغلاف الجوي والمتغيرات المناخية الأخرى ستحدد سرعة وموعد ومكان دخول الصاروخ الصيني مرحلة الاصطدام قبل ساعات قليلة فقط من وقوع الحادث.

المصادر:
العربي، سبيس نيوز

شارك القصة

تابع القراءة
Close