الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

في إيطاليا.. أول صورة للصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة

في إيطاليا.. أول صورة للصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة

Changed

الصاروخ الصيني
خلال إطلاق الصاروخ الصيني بمقاطعة هاينان يوم 29 أبريل 2021 (غيتي)
بعد انفصال الوحدة الفضائية للمحطة، بدأ الصاروخ يدور حول الأرض في مسار غير منتظم؛ ما يجعل من شبه المستحيل توقّع النقطة التي سيدخل منها.

يترقب العالم أخبار الصاروخ "لونج مارش 5 بي" الذي فقدت الصين السيطرة عليه منذ أسبوع؛ والذي يُتوقّع أن يدخل خلال ساعات أو أيام الغلاف الجوي للأرض، وسط تخوف من أن يسقط في مكان قد يكون مأهولًا بالسكّان.

وبعد انتظار دام لأيام تم تصوير بقايا المركبة الفضائية في سماء كوكب الأرض لأول مرة، وتحديدًا فوق إيطاليا.

وتم التقاط الصورة بواسطة جيانلوكا ماسي، عالم الفيزياء الفلكية الإيطالي، في 5 مايو ونشرها مؤخرًا على الإنترنت.

وتمكن ماسي من رصد الصاروخ وفق "ليد بايبل" لمدة 0.5 ثانية، ويظهر كضوء ساطع يحوم في السماء.

وانطلق صاروخ "لونغ مارش 5 بي" من جزيرة هاينان الصينية في 29 أبريل/ نيسان، حاملًا مركبة "تيانخه" التي تحتوي على ما سيصبح أماكن معيشة لثلاثة أفراد في محطة فضاء صينية دائمة.

وبعد انفصال الوحدة الفضائية للمحطة، بدأ الصاروخ يدور حول الأرض في مسار غير منتظم مع انخفاضه تدريجيًا، ما يجعل من شبه المستحيل توقّع النقطة التي سيدخل منها إلى الغلاف الجوي وبالتالي المكان الذي سيسقط فيه.

وكتب ماسي في وصف الصورة: "في وقت التصوير، كان حطام الصاروخ على بعد 700 كيلومتر تقريبًا من تلسكوبنا، بينما كانت الشمس على بعد درجات قليلة من الأفق، لذلك كانت السماء مشرقة بشكل لا يصدق".

وخرج الصاروخ عن السيطرة بعد يومٍ واحد من إتمامه المهمة وأصبح يشكّل حاليًا خطرًا على كوكب الأرض، ومع ذلك يطمئن العلماء إلى أن فرصة اصطدام الحطام باليابسة ضئيلة حيث يُتوقع أن تحترق معظم المركبات في الغلاف الجوي وأي حطام باقٍ من المرجح أن يهبط في المحيط أو مناطق غير مأهولة من الكوكب التي تغطي 70% من مساحة الأرض.

المصادر:
لاد بايبل

شارك القصة

تابع القراءة
Close