الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

العالم يترقّب.. مركز فضائي يتوقع موعد سقوط "الصاروخ الصيني" ومكانه

العالم يترقّب.. مركز فضائي يتوقع موعد سقوط "الصاروخ الصيني" ومكانه

Changed

استبعدت وزارة الخارجية الصينية أن يسبب الصاروخ غير الخاضع للسيطرة أن ضرر بعد دخول الغلاف الجوي للأرض (غيتي)
استبعدت وزارة الخارجية الصينية أن يسبب الصاروخ غير الخاضع للسيطرة أن ضرر بعد دخول الغلاف الجوي للأرض (غيتي)
خرج الصاروخ الصيني عن السيطرة بعد يومٍ واحد من إتمامه مهمته في الفضاء، وصار يشكّل حاليًا خطرًا على كوكب الأرض.

يترقب العالم موعد دخول بقايا أكبر صاروخ صيني إلى الأرض، في ظل مخاوف من تسببه بإضرار، جراء فقدان السيطرة عليه وصعوبة تحديد مكان وقوعه المحتمل.

وكانت وزارة الخارجية الصينية قد قالت أمس الجمعة إن معظم حطام الصاروخ سيحترق عند دخول الغلاف الجوي ومن المستبعد بشدة أن يسبب أي ضرر، وذلك بعدما قال الجيش الأميركي إن قيادة الفضاء تتابع ما وصفه بدخول خارج عن السيطرة للصاروخ عبر الغلاف الجوي.

وفي أحدث تنبؤ حول موعد دخول الصاروخ غلاف الأرض، قال مركز للأبحاث والتطوير يركز على الفضاء ويحصل على تمويل اتحادي أميركي إن من المتوقع أن تدخل بقايا الصاروخ الصيني في وقت متأخر من مساء اليوم السبت أو صباح الأحد.

وفي تغريدة نُشرت مساء الجمعة في الولايات المتحدة، قالت "مؤسسة الفضاء الجوي" إن أحدث تنبؤات مركز دراسات العودة المدارية والحطام (كوردس) التابع لها، تشير إلى أن جسم الصاروخ "لونج مارش 5 بي" سيدخل الغلاف الجوي في حدود ثماني ساعات قبل أو بعد الساعة الرابعة و19 دقيقة يوم الأحد، بتوقيت غرينتش.

وتشير أحدث توقعات "كوردس" إلى أن مكان دخول جسم الصاروخ للغلاف الجوي سيكون قرب الجزيرة الشمالية في نيوزيلندا، لكنه نبه إلى أن الدخول محتمل أيضًا في أي مكان على طول مسارات تغطي مساحات شاسعة من العالم.

وبعد أيام من الترقب تم تصوير بقايا المركبة الفضائية في سماء كوكب الأرض لأول مرة، وتحديدًا فوق إيطاليا.

وتم التقاط الصورة بواسطة جيانلوكا ماسي، عالم الفيزياء الفلكية الإيطالي، في 5 مايو/ أيار الجاري، ونشرها مؤخرًا على الإنترنت.

وتمكن ماسي من رصد الصاروخ وفق "ليد بايبل" لمدة 0.5 ثانية، ويظهر كضوء ساطع يحوم في السماء.

وانطلق صاروخ "لونغ مارش 5 بي" من جزيرة هاينان الصينية في 29 أبريل/ نيسان، حاملًا مركبة "تيانخه" التي تحتوي على ما سيصبح أماكن معيشة لثلاثة أفراد في محطة فضاء صينية دائمة.

وبعد انفصال الوحدة الفضائية للمحطة، بدأ الصاروخ يدور حول الأرض في مسار غير منتظم مع انخفاضه تدريجيًا، ما يجعل من شبه المستحيل توقّع النقطة التي سيدخل منها إلى الغلاف الجوي وبالتالي المكان الذي سيسقط فيه.

وخرج الصاروخ عن السيطرة بعد يومٍ واحد من إتمامه المهمة وأصبح يشكّل حاليًا خطرًا على كوكب الأرض، ومع ذلك يطمئن العلماء إلى أن فرصة اصطدام الحطام باليابسة ضئيلة حيث يُتوقع أن تحترق معظم المركبات في الغلاف الجوي وأي حطام باقٍ من المرجح أن يهبط في المحيط أو مناطق غير مأهولة من الكوكب التي تغطي 70% من مساحة الأرض.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close