الثلاثاء 3 أغسطس / August 2021

فضيحة "بيغاسوس" تتفاعل.. ماكرون يغيّر هاتفه ودعوى مغربية ضد "العفو الدولية"

فضيحة "بيغاسوس" تتفاعل.. ماكرون يغيّر هاتفه ودعوى مغربية ضد "العفو الدولية"
الخميس 22 يوليو 2021
المجر هي الدولة الوحيدة ضمن الاتحاد الأوروبي التي ورد اسمها كمستخدم محتمل للبرمجية
المجر هي الدولة الوحيدة ضمن الاتحاد الأوروبي التي ورد اسمها كمستخدم محتمل للبرمجية (غيتي)

أكد المتحدث باسم الحكومة الفرنسية غابرييل أتال اليوم الخميس أن فرنسا قررت تعديل إجراءات التأمين وخاصة تلك المتعلقة بتأمين الرئيس إيمانويل ماكرون في ضوء قضية برنامج بيغاسوس للتجسس.

 وقال مسؤول في الرئاسة الفرنسية إن إيمانويل ماكرون غير هاتفه ورقمه.

وكانت صحيفة "لو موند" الفرنسية نشرت أن هاتف ماكرون كان على قائمة هواتف استهدفتها عملية مراقبة لصالح المغرب باستخدام برنامج بيغاسوس للتجسس.

المجر تفتح تحقيقًا

بدورها، أعلنت النيابة العامة في المجر الخميس فتح تحقيق في الاتهامات الموجهة للحكومة باستخدام برنامج التجسس الذي طورته شركة إسرائيلية لاستهداف مئات أرقام الهواتف، بعضها لصحافيين.

وأفاد مكتب النائب العام للتحقيقات في منطقة بودابست أن "مهمة التحقيق تتمثل بالتثبت من الحقائق وتحديد إن كان تم ارتكاب جريمة، وماهيتها".

وأضاف بأن التحقيق يأتي بعد عدة شكاوى ويرتبط "بما يعرف بقضية بيغاسوس، للاشتباه بجريمة جمع معلومات سرية غير مصرّح بها".

وأشارت تقارير إعلامية الأحد إلى أن حكومات دول عدة حول العالم استخدمت برنامج "بيغاسوس" للتجسس الذي طورته مجموعة "إن إس أو" ومقرها إسرائيل لاختراق هواتف ذكية لأشخاص تقدّر أعدادهم بعشرات الآلاف.

وكانت المجر الوحيدة ضمن دول الاتحاد الأوروبي التي ورد اسمها كمستخدم محتمل للبرمجية فيما يشتبه بأنها استهدفت المئات بمن فيهم صحافيون ومحامون وغيرهم من الشخصيات العامة.

ونفى المسؤولون المجريون الاتهامات مشيرين إلى أنها "غير مُسندة بالأدلة".

وقال وزير الداخلية ساندور بينتر في وقت سابق هذا الأسبوع إن المجر "لطالما تصرّفت بما يتوافق مع القانون"، بينما شدد وزير الخارجية بيتر سيارتو على أن "لا علم (للحكومة) بعملية جمع معلومات كهذه".

ولطالما اتّهم معارضون رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان بتقويض الحقوق الأساسية بما في ذلك الحريات الصحافية منذ تولى السلطة عام 2010.

المغرب يتقدم بدعوى ضد منظمتين

وقرر المغرب، المتهم باستخدام البرنامج، رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية في باريس ضد منظمتي "فوربيدن ستوريز" والعفو الدولية بتهمة التشهير، بحسب ما أعلن المحامي المعين من المملكة لمتابعة القضية.

وأفاد البيان أن "المملكة المغربية وسفيرها في فرنسا شكيب بنموسى كلفا أوليفييه باراتيلي لرفع الدعوتين المباشرتين بالتشهير" ضد المنظمتين على خلفية اتهامهما الرباط بالتجسس باستخدام البرنامج الذي طورته شركة "إن إس أو" الإسرائيلية.

السعودية تنفي

وكانت السعودية نفت استخدام برنامج "بيغاسوس"، مشيرة إلى ادعاءات "لا أساس" لها.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) في وقت متأخر من مساء الأربعاء عن مصدر مسؤول قوله "الادعاء باستخدام جهة في المملكة برنامجًا لمتابعة الاتصالات... . لا أساس له من الصحة".

وتابع المصدر أنّ "نهج وسياسة المملكة ثابتة ولا تقر مثل هذه الممارسات".

وورد في القائمة رقمان يعودان لامرأتين من أقرباء الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي قُتل في قنصلية بلاده في اسطنبول في العام 2018.

مراسلون بلا حدود: إسرائيل متورطة

ودعت منظمة مراسلون بلا حدود المدافعة عن حرية الصحافة، الحكومة الإسرائيلية أمس الأربعاء إلى فرض حظر على تصدير برنامج "بيغاسوس".

وقالت مراسلون بلا حدود في بيان إن  "البرمجيات مثل بيغاسوس التي طورتها شركات إسرائيلية تشير بوضوح إلى تورط دولة إسرائيل". وأضافت المنظمة "حتى لو لم يكن للسلطات الإسرائيلية سوى دور غير مباشر، لا يمكنها الهروب من مسؤوليتها". 

وصرح كريستوف ديلوار الأمين العام لمراسلون بلا حدود في هذا البيان "ندعو رئيس الوزراء نفتالي بينيت إلى فرض حظر فوري على صادرات تقنيات  المراقبة حتى يتم وضع إطار تنظيمي وقائي". 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تكنولوجيا - العالم
منذ 10 ساعات
هواتف "غوغل" (تويتر)
تشكيلة ملوّنة من هواتف "غوغل" الذكية المليئة بالمميزات (تويتر)
شارك
Share

كشفت الشركة عن تشكيلة ملوّنة من الهواتف الذكية المليئة بالمميزات، مع أول معالج من صنع "غوغل" مصمّم خصيصًا لجهاز "بيكسل".

تكنولوجيا - روسيا
الأحد 1 أغسطس 2021
المحطة الدولية
أكدت روسيا أن رواد المحطة السبعة بخير بعد أن دفعتها وحدة الأبحاث الروسية الجديدة "ناوكا" التي التحمت بها خارج مسارها (تويتر)
شارك
Share

قال مسؤولون روس: إن عطلًا برمجيًا هو السبب في الحادث الذي أدى إلى خروج المحطة الفضائية كلها عن وضعها المعتاد على ارتفاع 400 كيلومتر تقريبًا فوق سطح الأرض.

Close