الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

رائدا فضاء ينظّمان جولة في وحدة أخرجت المحطة الدولية عن مسارها

رائدا فضاء ينظّمان جولة في وحدة أخرجت المحطة الدولية عن مسارها

Changed

المحطة الدولية
أكدت روسيا أن رواد المحطة السبعة بخير بعد أن دفعتها وحدة الأبحاث الروسية الجديدة "ناوكا" التي التحمت بها خارج مسارها (تويتر)
قال مسؤولون روس: إن عطلًا برمجيًا هو السبب في الحادث الذي أدى إلى خروج المحطة الفضائية كلها عن وضعها المعتاد على ارتفاع 400 كيلومتر تقريبًا فوق سطح الأرض.

نظم رائدا فضاء روسيان جولة مصورة داخل وحدة الأبحاث التي تسببت في فقدان السيطرة على المحطة الفضائية الدولية لفترة وجيزة يوم الخميس وذلك بعد بضع ساعات من التحامها بالمحطة.

وقال مسؤولون روس: إن عطلًا برمجيًا هو السبب في الحادث الذي أدى إلى خروج المحطة الفضائية كلها عن وضعها المعتاد على ارتفاع 400 كيلومتر تقريبًا فوق سطح الأرض وعلى متنها طاقم من سبعة أفراد.

وأظهرت لقطات بثت مساء يوم السبت رائدي الفضاء أوليغ نوفيتسكي وبيوتر دوبروف وهما يفتحان الكوات ويدلفان إلى الوحدة ناوكا لعرض ما فيها وفق ما ذكرته وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس.

وأكدت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) وروسكوزموس أن الطاقم المؤلف من سبعة أفراد، اثنان منهما من روسيا وثلاثة من ناسا، وياباني، ورائد سابع من فرنسا من وكالة الفضاء الأوروبية، لم يتعرضوا لأي خطر مباشر في أي وقت من الأوقات.

وكانت روسيا قد أكدت الجمعة أن كل الأمور تسير على ما يرام في محطة الفضاء الدولية، وأن رواد المحطة السبعة بخير بعد أن دفعتها وحدة الأبحاث الروسية الجديدة "ناوكا" التي التحمت بها خارج مسارها.

وكانت المشكلة قد بدأت بعد نحو 3 ساعات من التحام "ناوكا"، وهي كلمة روسية معناها "العلوم"، بمحطة الفضاء الدولية الخميس.

وقالت ناسا: إن "المشكلة وقعت أثناء تنفيذ المتحكمين في مهمتها في موسكو إجراءات لإعادة التعريف بعد التحامها". وقال مسؤولون في ناسا: إن "محرك ناوكا بدأ في العمل مجددًا بشكل غير مقصود مما دفع المحطة لخارج موضعها فوق الأرض ودفع مدير المهمة لإعلان حالة طوارئ".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close