الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

وظيفة الأحلام.. عرض مغر لمنفذ "أكبر سرقة في تاريخ العملات الرقمية"

وظيفة الأحلام.. عرض مغر لمنفذ "أكبر سرقة في تاريخ العملات الرقمية"

Changed

صورة تعبيرية عن سرقة إلكترونية (غيتي)
صورة تعبيرية عن سرقة إلكترونية (غيتي)
بعدما نفذ ما وصف بـ"أكبر سرقة في تاريخ العملات الرقمية" تلقى "السيد وايت هات" عرض عمل من الشركة التي كانت ضحية السرقة.

أعلنت شركة "بولي نيتورك" للعملات الرقمية أنها لن تسعى إلى مقاضاة المتسلل الذي سرق منها أكثر من 600 مليون دولار من العملات الرقمية من منصة التمويل اللامركزية (DeFi).

 وبدلاً من ذلك، كشفت الشركة أنها عرضت على المقرصن عرض عملٍ سخي جدًا.

فعلى الرغم من أن المقرصن استولى على أكثر من 600 مليون دولار منها، إلاّ أن منصة ‫العملات رقمية‬ عرضت على الشخص الذي كان وراء العملية، منصب كبير مستشاري الأمن السيبراني في الشركة، وفق وسائل إعلام أميركية.

ولم تكتف Poly Network بهذا القدر وحسب، بل وعدته أيضًا بمبلغ مالي بقيمة 500 ألف دولار عند إرجاعه المبلغ المسروق كاملًا، إذ من أصل الـ 600 مليون ما زال هناك 200 مليون دولار محتجزة في حساب يحتاج تفويضًا مشتركًا من الشركة والقرصان لفتحه.

أكبر سرقة في تاريخ العملات الرقمية

وانشغل العالم الأسبوع الماضي بخبر نجاح قراصنة إلكترونيين في اختراق الأنظمة الأمنية لشبكة متخصصة في تحويل العملات المشفرة، وخرجوا بغنيمة قياسية تصل قيمتها إلى 600 مليون دولار.

والضحية كانت شركة "بولي نتورك" ومقرها الولايات المتحدة، ووُصفت العملية بأنها "أكبر سرقة بتاريخ العملات الرقمية" وبأنها "جريمة اقتصادية كبرى".

ويوم الأربعاء الماضي عقب السرقة، أطلّ المقرصن المزعوم ضمن خانة "سؤال وجواب" المضمنة في معاملة رقمية خاصة بالشركة المستهدفة، وأوضح الأسباب التي دفعته إلى الإقدام على فعلته، قائلًا بكل بساطة: "من أجل المرح".

وتابع المتسلل المزعوم: "عندما اكتشفت الثغرة في الشركة، كان لدي شعور مختلط.. هل أقول لفريق الشركة بأدب حتى يتمكنوا من إصلاحه؟ يمكن لأي شخص أن يكون خائنًا مقابل مليار دولار". وقررّ إعادة الأموال لتحذير الشركة من الثغرة الأمنية.

الضحية تكافئ الجاني

وهذا الأسبوع، كشفت شبكة "بولي نيتورك" أنها تمكنت من فتح اتصال مع الجاني المزعوم الذي أُطلق عليه لقب "السيد وايت هات"، مما يشير إلى أن المخترق قد يكون يتمتع بحسن النية وكل قصده كان أن يكشف نقاط الضعف في الأمن السيبراني للشركة.

 وأفادت الشركة أن المقرصن أعاد حتى الآن أكثر من نصف الأموال.

والثلاثاء قررت "بولي نتويرك" إسقاط كل الاتهامات القانونية ضد "السيد وايت هات" المرتبطة بالسرقة وعرضت عليه الوظيفة في الشركة.

وقالت الشركة في بيان: "ليس لدينا أي نية لتحميل "السيد وايت هات" المسؤولية القانونية ودعيناه بحرارة ليكون كبير مستشاري الأمن لدينا".

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close