الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

بعد تطبيقها لنظام فحص المحتوى.. دعوات عالمية لـ"آبل" للتخلي عن خطوتها

بعد تطبيقها لنظام فحص المحتوى.. دعوات عالمية لـ"آبل" للتخلي عن خطوتها

Changed

عبّرت مجموعات سياسية وحقوقية عن قلقها من نظام "آبل" الجديد (أرشيف-غيتي)
عبّرت مجموعات سياسية وحقوقية عن قلقها من نظام "آبل" الجديد (أرشيف-غيتي)
أعلنت "آبل" تطبيق نظام يفحص الصور على هواتف "آيفون" في أميركا قبل تحميلها على خدمة التخزين "آي كلاود"، لضمان عدم احتوائها على صور لاستغلال الأطفال جنسيًا.

دعت أكثر من 90 جماعة سياسية ومدافعة عن الحقوق في أنحاء العالم من خلال خطاب مفتوح نشرته اليوم الخميس، شركة "آبل" إلى التخلي عن خطط فحص الرسائل على هواتف الأطفال لرصد المحتوى الإباحي وكذلك هواتف البالغين، لحماية الأطفال من الاستغلال الجنسي.

وذكرت الجماعات في الخطاب: "على الرغم من أن هذه القدرات تهدف لحماية الأطفال والحد من انتشار مواد استغلالهم جنسيًا، فإننا قلقون من أن تستخدم لمراقبة محتوى محمي ومن أن تهدد خصوصية وأمن المستخدمين في أنحاء العالم، وأن يكون لها تداعيات كارثية على الكثير من الأطفال".

ونظم مركز الديمقراطية والتكنولوجيا الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقرًا، أكبر حملة على الإطلاق بشأن مسألة التشفير في شركة واحدة.

وأعرب بعض الموقعين على الخطاب من الخارج، عن قلقهم بشأن تأثير هذه التغييرات في البلدان التي لها نظام قضائي مختلف، التي شهد بعضها معارك قوية بشأن التشفير والخصوصية.

وقال متحدث باسم "آبل": إن الشركة ردت على المخاوف المتعلقة بالخصوصية والأمن في وثيقة يوم الجمعة؛ ذكرت فيها لماذا ينبغي أن تقاوم البنية المعقدة لبرمجيات المسح الضوئي محاولات تخريبها.

ويشمل الموقعون على الخطاب عدة جماعات من البرازيل التي أصدرت محاكمها مرارًا أحكامًا بحجب خدمة "واتساب" التابعة لموقع "فيسبوك" لعجزها عن فك تشفير رسائل في قضايا جنائية، بينما مرّر مجلس الشيوخ هناك مشروع قانون يتيح تعقب الرسائل، كما تمّ تمرير قانون مماثل في الهند هذا العام.

ووقعت على الخطاب جماعات أخرى من الهند والمكسيك وألمانيا والأرجنتين وغانا وتنزانيا.

"تعرض الأطفال للخطر"

واعتبر الموقعون أن هذه الخطوة قد تعرض للخطر، الأطفال في المنازل التي يواجهون فيها سوء المعاملة أو الباحثين عن محتوى تعليمي.

 وعلى نطاق أوسع، ذكروا أن التغيير سينتهك قاعدة التشفير بين طرفين في الرسائل المخزنة على "آي كلاود"، وهو ما دافعت عنه "آبل" بقوة في سياقات أخرى.

وقبل نحو أسبوعين، أعلنت "آبل" تطبيق نظام يفحص الصور على هواتف "آيفون" في الولايات المتحدة قبل تحميلها على خدمة التخزين "آي كلاود"، لضمان عدم احتوائها على صور لاستغلال الأطفال جنسيًا.

وفي حال رصدت مثل هذه الصور، فإنها ستعمل على التبليغ عن المستخدم قبل تعليق حسابه.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close