الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

أيفون 13.. مكالمات ورسائل نصية في المناطق التي لا تحتوي على تغطية

أيفون 13.. مكالمات ورسائل نصية في المناطق التي لا تحتوي على تغطية

Changed

يمكن لمثل هذه الميزة أن تنقذ أرواح بعض الأشخاص المتواجدين في حالات خطرة (غيتي)
يمكن لمثل هذه الميزة أن تنقذ أرواح بعض الأشخاص المتواجدين في حالات خطرة (غيتي)
على الرغم من عدم استبعاد الخبراء أن يكون iPhone المقبل مجهزًا لهذه الميزة، إلا أنه من غير المحتمل أن يكون رابط القمر الاصطناعي للطوارئ متاحًا حتى العام المقبل.

كشف تقرير حديث للمحلل التقني الشهير مينغ كيو شي الذي يُعرف دائمًا بصوابية تسريباته، أن شركة أبل الأميركية، ستزود جهاز "الأيفون" المقبل بميزة الاتصال بالأقمار الاصطناعية. 

وقال شي: إن أجهزة 13 iPhone الجديدة ستتميز بإجراء اتصالات عبر الأقمار الاصطناعية في مدار أرضي منخفض (LEO) عبر أجهزة مودم Qualcomm X60 المخصصة، والتي ستسمح لها بإجراء مكالمات وإرسال رسائل نصية والحصول على خدمة الإنترنت في المناطق التي لا توجد بها تغطية خلوية.

وإن صحّ الأمر سيتمكن المستخدمون من إجراء مكالمات وإرسال رسائل في المناطق التي لا تحتوي على تغطية 4G و5G.

ويوضح شي كذلك أن مشغلي الشبكات سيتعين عليهم العمل مع مزودي الاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية مثل Globalstar لتوجيه أجهزة iPhone إلى شبكة الأقمار الاصطناعية LEO الخاصة بهم من دون أي عقود إضافية أو تكاليف أخرى. 

في المقابل أشارت صحيفة "بلومبرغ" إلى أن ميزة الاتصال عبر الأقمار الاصطناعية قد يكون لها وظيفة محدودة، لافتة إلى أن هذ الميزة ستكون للاستخدام في حالات الطوارئ فقط وليس بشكل روتيني.

ووفقًا للتقرير فإن نية Apple في هذا الاتصال ستتيح للمستخدمين إمكانية إرسال رسائل طوارئ عبر الأقمار الاصطناعية في حال وجدوا أنفسهم من دون تغطية خلوية.

ويمكن لمثل هذه الميزة أن تنقذ الأرواح لكن التقرير يشير إلى أن شركة أبل "تهدف إلى إطلاقها في هواتف المستقبلية وليس الـ13، وفقًا لما ذكره شخص مطلع على الوضع".

وأوضحت الصحيفة الأميركية أن "رسالة الطوارئ عبر القمر الاصطناعي سيتم دمجها في تطبيق iMessage كبروتوكول ثالث بالإضافة إلى الرسائل القصيرة، وستظهر باللون الرمادي إلى جانب الفقاعات الخضراء أو الزرقاء المخصصة للرسائل العادية وتلك الخاصة بأبل". 

كما تهدف الميزة الإضافية في "imessage" إلى لعب دور أداة للإبلاغ عن حالات الطوارئ الكبرى، مثل تحطم الطائرات وغرق السفن باستخدام شبكات الأقمار الاصطناعية.

وعلى الرغم من عدم استبعاد الخبراء أن يكون جهاز iPhone المقبل مجهزًا لمثل هذه الميزة، إلا أنه من غير المحتمل أن يكون رابط القمر الاصطناعي للطوارئ متاحًا حتى العام المقبل. فوفق "بلومبرغ" هذه الميزات المسربة ليست عامة أو مؤكدة ويمكن أيضًا أن تغيرها أبل أو حتى تلغيها تمامًا.

وكانت أبل قد أطلقت منتجات جديدة لها بشهر أبريل/ نيسان الفائت، ومن المتوقع أن تكشف النقاب عن هاتف أيفون 13 المنتظر بشهر سبتمبر/ أيلول المقبل.

المصادر:
صحافة أجنبية

شارك القصة

تابع القراءة
Close