الخميس 28 مارس / مارس 2024

سيارة الأجرة الطائرة.. حلم قد يتحول إلى حقيقة أوائل عام 2024

سيارة الأجرة الطائرة.. حلم قد يتحول إلى حقيقة أوائل عام 2024

Changed

السيارة الطائرة التي صممتها شركة Joby Aviation في كاليفورنيا
السيارة الطائرة التي صممتها شركة Joby Aviation في كاليفورنيا (موقع ناسا)
يمكن للطائرة الكهربائية بالكامل أن تغطي مسافة تصل إلى 150 ميلًا دفعة واحدة، وتصل سرعتها إلى 200 ميل في الساعة.

بدأت وكالة ناسا باختبار "سيارة أجرة طائرة" مستقبلية قد تنقل البضائع والركاب قريبًا في المدن المزدحمة، مما يساعد على تخفيف الاختناقات المرورية المزعجة.

طائرة الإقلاع والهبوط العمودية كهربائية بالكامل، وصممتها شركة Joby Aviation في كاليفورنيا.

وتعمل هذه المروحية بست مراوح تم تصميمها لتكون هادئة قدر الإمكان لتتناسب مع حياة المدينة المزدحمة من دون إزعاج السكان.

وخلال حملة الاختبار التي تستمر أسبوعين والتي تعد جزءًا من الحملة الوطنية للتنقل الجوي المتقدم (AAM) التابعة لوكالة الفضاء، سيتم اختبار طيران المركبة في قاعدة تابعة لشركة Joby Aviation في كاليفورنيا. 

وسيركز مهندسو ناسا بشكل خاص خلال الاختبارات على قياس الضوضاء الصادرة عن المروحية من أجل جمع البيانات التي من شأنها أن تساعد في وضع أساس لإطار تنظيمي مستقبلي يحكم استخدام مثل هذه المركبات في المدن.

ويقول المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Joby Aviation جو بن بفيرت في بيان أصدرته وكالة ناسا: "تعد حملة AAM الوطنية التابعة لناسا أمرًا بالغ الأهمية لدفع الفهم العلمي والقبول العام للطائرات الكهربائية العمودية". 

ويضيف: "نحن فخورون للغاية بالعمل عن كثب مع وكالة ناسا في رحلة الطائرة كهربائية على مدى السنوات العشر الماضية".

ويتابع: "منذ اليوم الأول أعطينا الأولوية لبناء طائرة لا تتميز فقط بضوضاء منخفضة للغاية، ولكنها تمتزج بسلاسة مع البيئة الطبيعية. لقد اعتقدنا دائمًا أن الحد الأدنى من البصمة الصوتية هو المفتاح لجعل الطيران جزءًا مناسبًا من الحركة اليومية من دون المساومة على جودة الحياة، ونحن متحمسون للطيران مع وكالة ناسا شركائنا القدامى في الطيران الكهربائي".

ويمكن للطائرة الكهربائية بالكامل أن تغطي مسافة تصل إلى 150 ميلًا (240 كيلومترًا) دفعة واحدة، وفقًا لبيان صادر عن شركة Joby Aviation، وتصل سرعتها إلى 200 ميل في الساعة (320 كيلومترًا في الساعة).

وتقوم الشركة التي تم إدراجها مؤخرًا في بورصة نيويورك، باختبار نماذجها الأولية الشاملة منذ عام 2017 وأجرت أكثر من 1000 رحلة تجريبية. 

وقالت الشركة في البيان إنها "تأمل في الحصول على شهادة من إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية عام 2023 والبدء بتقديم خدمة نقل الركاب التجارية بحلول أوائل عام 2024".

المصادر:
سبيس دوت كوم

شارك القصة

تابع القراءة
Close