الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

دخان و"إنذار عاجل".. ماذا يجري في محطة الفضاء الدولية؟

دخان و"إنذار عاجل".. ماذا يجري في محطة الفضاء الدولية؟

Changed

قام الطاقم على متن الوحدة الروسية في المحطة الفضائية بتشغيل آلية أمان تعمل على إزالة المواد الضارة من جو المحطة (محطة الفضاء الدولية)
قام الطاقم على متن الوحدة الروسية في المحطة الفضائية بتشغيل آلية أمان تعمل على إزالة المواد الضارة من جو المحطة (محطة الفضاء الدولية)
أطلقت وحدة "زفيزدا" الروسية في محطة الفضاء الدولية إنذارًا إثر بلاغ من أفراد الطاقم عن صعود دخان ورائحة بلاستيك محترق ولم تُعرف الأسباب لكن الوضع تحت السيطرة.

أطلقت وحدة "زفيزدا" الروسية في محطة الفضاء الدولية "أي أس أس" إنذارًا عاجلًا، إثر تلقي بلاغ من أفراد الطاقم عن صعود دخان، ورائحة بلاستيك محترق، بحسب وسائل إعلام.

وذكرت صحيفة "إكسبرس" البريطانية، اليوم الخميس، نقلًا عن محادثات الطاقم مع وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، أن "سبب الدخان ما زال غير معروف".

تشغيل آلية أمان لإزالة المواد الضارة

وبهدف معالجة المشكلة، قام الطاقم على متن الوحدة الروسية في المحطة الفضائية بتشغيل آلية أمان تعمل على إزالة المواد الضارة من جو المحطة، بحسب المصدر نفسه.

والليلة الماضية، قال رائد الفضاء أوليغ نوفيتسكي لمركز التحكم في المهمة: "إن الإنذار انطلق عندما أبلغ أفراد الطاقم عن دخان في وحدة زفيزدا"، بحسب الصحيفة ذاتها.

ووفقا لرائد الفضاء توما بيسكي، فإن رائحة البلاستيك المحترق وصلت بالفعل إلى الجزء الأميركي من محطة الفضاء الدولية من خلال التهوية.

الأنظمة تعمل كالمعتاد

وفي وقت لاحق، أكد المكتب الصحافي في وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس"، في بيان، أن "الوضع تحت السيطرة، وأن جميع الأنظمة تعمل كالمعتاد".

وقالت "روسكوزموس": "عند الساعة 04:55 بتوقيت موسكو في وحدة الخدمة زفيزدا التابعة للجزء الروسي من محطة الفضاء الدولية، وأثناء إعادة الشحن الأوتوماتيكي للبطاريات، انطلق إنذار بسبب كاشف دخان".

وشهد الجزء الروسي من محطة الفضاء الدولية مشاكل أخرى في السنوات الأخيرة، بما في ذلك تسرب الهواء بسبب الشقوق، ما أثار مخاوف بشأن سلامة الأطقم على متن المحطة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close