السبت 20 أبريل / أبريل 2024

"انتهكت اتفاقيات المطورين".. أبل تفوز على صانعة "فورتنايت"

"انتهكت اتفاقيات المطورين".. أبل تفوز على صانعة "فورتنايت"

Changed

اعتبرت المحكمة أن قواعد أبل ضد السماح للمطورين بتوجيه المستخدمين إلى أنظمة دفع أخرى كانت ضد المنافسة (غيتي)
اعتبرت المحكمة أن قواعد أبل ضد السماح للمطورين بتوجيه المستخدمين إلى أنظمة دفع أخرى كانت ضد المنافسة (غيتي)
رفعت شركة "إبيك " دعوى قضائية ضد شركة "أبل" بحجة سيطرة الأخيرة على منتجاتها وهو ما اعتبرته مصنعة لعبة "فورتنايت" احتكارًا. 

حقق أيفون و أب ستور من أبل انتصارًا مختلطًا في المحكمة أمس الجمعة، عندما وقف قاضٍ فدرالي في الغالب مع صانع أيفون ضد شركة "إبيك غيمز" المصنعة للعبة "فورتنايت"، في واحدة من أكبر الدعاوى القضائية في صناعة التكنولوجيا. 

لكن القاضي أوضح أيضًا أنه يجب السماح للمطورين بإبلاغ المستخدمين بالطرق البديلة للدفع داخل التطبيقات، وإلغاء جزء أساسي من قواعد متجر تطبيقات أبل، بحسب موقع "سي نت".

وكان السؤال في الدعوى القضائية التي رفعتها شركة "إبيك " ضد شركة "أبل" هو مدى السيطرة التي يُسمح لشركة التكنولوجيا بممارستها على منتجاتها.

ورفضت أبل السماح لشركة "إبيك" بفتح متجر تطبيقات منافس خاص بها لأجهزة "أيفون" وأيباد، ولن تسمح لشركة "إيبيك" بتحصيل المدفوعات مباشرة من الأشخاص مقابل ميزات معينة مثل مظهر جديد لشخصيتهم.

عناد أبل يشكل احتكارًا

واعتبرت "إيبك" أن عناد شركة أبل يشكل احتكارًا وطلبت من المحكمة تجريدها من بعض سلطتها على أيفون.

وفي قرارها، قالت القاضية إيفون غونزاليس روجرز من محكمة المقاطعة الأميركية للمنطقة الشمالية من كاليفورنيا: "إنها وافقت على مطالبة شركة أبل بأن "إيبك" قد انتهكت اتفاقيات المطورين الخاصة بها"، وحكمت بتعويضات تعادل 30% من مبلغ 12 مليون دولار الذي تم جمعه من مستخدمي "أي أو أس" من "إيبك" في أغسطس/ آب وأكتوبر/ تشرين الأول 2020، بالإضافة إلى 30% من أي من هذه الإيرادات التي جمعتها "إيبك" منذ ذلك الحين. 

وقالت روجرز أيضًا: "إن قواعد أبل ضد السماح للمطورين بتوجيه المستخدمين إلى أنظمة دفع أخرى كانت ضد المنافسة"، وأصدرت أمرًا قضائيًا للسماح للمطورين بالقيام بذلك في تطبيقاتهم.

عمولة أبل "تنتهك قوانين المنافسة"

و"بمجرد قبولها، يتم الآن استجواب معدل عمولة أبل من قبل بعض المستهلكين وبعض المطورين، مثل "إيبك غيمز" ، باعتبارها مرهقة للغاية وتنتهك قوانين المنافسة. 

وترأست روجرز القضية وبتت فيها، بدلاً من قيام هيئة محلفين بذلك. ويدخل حكمها حيز التنفيذ بعد 90 يومًا.

وبعد إعلان المحكمة، تراجعت "إيبك". وكتب تيم سويني، الرئيس التنفيذي للشركة في تغريدة بعد فترة وجيزة من صدور الحكم: "حكم اليوم ليس فوزًا للمطورين أو للمستهلكين".

وأشادت شركة أبل بقرار القاضي وأضافت في بيان: "نواجه منافسة شديدة في كل قطاع نمارس فيه أعمالنا". وأضافت الشركة: "نظل ملتزمين بضمان أن متجر التطبيقات هو سوق آمن وموثوق به يدعم مجتمع مطورين مزدهرا وأكثر من 2.1 مليون وظيفة في الولايات المتحدة، وحيث تطبق القواعد بالتساوي على الجميع".

الاحتكار في العصر الحديث

وعلى الرغم من أن استئناف القرار شبه مؤكد، إلا أنه يمثل علامة أولى حاسمة لكيفية نظر العالم القانوني في المسائل الكبرى المتعلقة بمكافحة الاحتكار في العصر الحديث.

وكان صانع ألعاب "فورتنايت" قد رفع دعوى قضائية ضد غوغل العام الماضي في خلاف مماثل حول التعامل مع المدفوعات. وانضم المشرعون والمنظمون أيضًا، مما دفع شركة أبل لتبرير عمولتها التي تصل إلى 30% على المبيعات التي تتم من خلال متجر التطبيقات الخاص بها وسيطرتها الصارمة على نظامها الأساسي، مع التحقيق في سلوك غوغل أيضًا.

ودافعت أبل وغوغل عن متاجر التطبيقات وسياسات الدفع، قائلة: "إن إرشادات المطورين الخاصة بهما مصممة لحماية المستخدمين ولضمان معاملة متساوية لصانعي التطبيقات، الذين صنعوا ملايين التطبيقات لكلا النظامين الأساسيين معًا".

المصادر:
سي نت

شارك القصة

تابع القراءة
Close