الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

تعاون بين فيسبوك وراي بن.. نظارات ذكية تستقبل المكالمات وتلتقط الصور

تعاون بين فيسبوك وراي بن.. نظارات ذكية تستقبل المكالمات وتلتقط الصور

Changed

نظارة "قصص راي بن" التي طورّتها فيسبوك (تويتر)
نظارة "قصص راي بن" التي طورّتها فيسبوك (تويتر)
يمكن للمستخدم التقاط صورة بالضغط مع الاستمرار على زر على الجانب الأيمن من النظارات، أو يمكنه تسجيل الفيديو بالضغط عليه مرة واحدة.

أزاحت شركة فيسبوك النقاب عن نظاراتها الذكية التي طال انتظارها بالشراكة مع راي بن، حيث دخلت شركة التكنولوجيا سوقًا ناشئًا للأجهزة القابلة للارتداء مع التركيز على التقاط الصور.

فقد عرضت الشبكة الاجتماعية، يوم الخميس الفائت النظارات المسماة Ray-Ban Stories في منافسة مباشرة لنظارات Snapchat's Spectacles.

ووفق موقع "تايمز"، تتيح نظارات فيسبوك التي تبلغ تكلفتها 299 دولارًا، والتي صممت بإطار Wayfarer الكلاسيكي لشركة راي بن، للمستخدمين التقاط الصور ومقاطع الفيديو والاستماع إلى الموسيقى والرد على المكالمات الهاتفية.

ورغم أن هذا الجهاز الجديد يفتقر إلى الواقع المعزز، وهي التكنولوجيا التي تنقل المحتوى الرقمي إلى العالم المادي، أعلنت شركة فيسبوك أنها تخطط في النهاية لتضمين هذه الخاصية.

فقد قالت مونيشا بيركاش، مديرة المنتجات في فيسبوك خلال حديث صحافي: "نحن نسير نحو إطلاق نظارات الواقع المعزز كمنصة تالية".

تصميم كلاسيكي بميزات متطورة

للوهلة الأولى، لن تبدو النظارات مختلفة كثيرًا عن نظارة Ray-Bans الكلاسيكية. لكن المظهر البسيط يخفي مجموعة من الميزات الذكية.

إذ تتضمن المجموعة مستشعرات مزدوجة للكاميرا بدقة 5 ميغابكسل، تقنية "بلوتوث5.0" و"واي فاي" المضمنة للتزامن مع الهاتف، وبطارية، ومساحة تخزين كافية لـ500 صورة، ومكبرات صوت.

كما يمكن للمستخدم التقاط صورة بالضغط مع الاستمرار على زر على الجانب الأيمن من النظارات، أو يمكنه تسجيل الفيديو بالضغط عليه مرة واحدة.

وتوجد أيضًا منطقة لمس على الجانب الأيمن من النظارات للتحكم في الموسيقى ومساعد صوت والمكالمات.

كما يمكن للمستخدم التمرير إلى اليسار أو اليمين لضبط مستوى الصوت، أو النقر للتشغيل، أو إيقاف الموسيقى مؤقتًا وتخطيها، أو النقر نقرًا مزدوجًا للرد على المكالمات الهاتفية وإنهائها.

فيسبوك في مواجهة سناب شات

وفي إطلاقها هذا، تدخل شركة فيسبوك التي تملك إنستغرام وواتساب، سوقًا مزدحمة بشكل متزايد.

وفي مواجهة مباشرة، تتنافس الشركة الأميركية مع مواطنتها "سناب شات" التي أصدرت لأول مرة نظارة Spectacles عام 2016 مع كاميرا مدمجة لتصوير الفيديو.

أما عام 2019، فقد أطلقت أمازون أيضًا نظارات ذكية لتلقي المكالمات واستخدام مساعد الصوت "أليكسا"، ولكن هذه أيضًا لم تشمل الواقع المعزز.

وتشير التقارير، إلى أن شركة أبل تخطط بدورها لدخول مجال النظارات الذكية في وقت لاحق من هذا العام، حسبما أفادت شبكة "بلوومبرغ نيوز".

المصادر:
صحافة أجنبية

شارك القصة

تابع القراءة
Close