الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

353 يومًا في الفضاء.. ناسا تمدد إقامة رائد الفضاء مارك فاندي حتى مارس المقبل

353 يومًا في الفضاء.. ناسا تمدد إقامة رائد الفضاء مارك فاندي حتى مارس المقبل

Changed

سيحطم رائد الفضاء مارك فاندي هاي الرقم القياسي الحالي لأطول رحلة فضائية لرائد فضاء أميركي (ناسا)
سيحطم رائد الفضاء مارك فاندي هاي الرقم القياسي الحالي لأطول رحلة فضائية لرائد فضاء أميركي (ناسا)
مددت ناسا مهمة رائد الفضاء مارك فاندي ليحطم الرقم القياسي لأطول رحلة فضاء أميركية بمدة 353 يومًا.

سيبقى رائد فضاء ناسا "مارك فاندي هاي" في محطة الفضاء الدولية حتى مارس/ آذار 2022، ما يمنحه رقمًا قياسيًا في رحلة الفضاء.

وبتمديد المهمة، الذي تم توقعه قبل الإطلاق المفاجئ لفاندي هاي في أبريل/ نيسان، سيقضي رائد الفضاء المخضرم حوالي 353 يومًا في العيش والعمل في المختبر المداري، وفقًا لتغريدة نشرها رائد الفضاء أمس الثلاثاء.

وبحسب موقع "سبيس"، سيحطم بذلك الرقم القياسي الحالي لأطول رحلة فضائية لرائد فضاء أميركي، وكان يحتفظ به الرائد سكوت كيلي بطول 340 يومًا.

وقال فاندي هاي في مقطع فيديو تم تصويره في محطة الفضاء: "بصراحة، إنه مثير".

وأوضح في الفيديو أنه يرى أن الإقامة الممتدة هي وسيلة حاسمة للعلماء لبدء فهم كيف يتحمل جسم الإنسان رحلات الفضاء الطويلة التي ستكون ضرورية لزيارة وجهات الفضاء السحيق مثل المريخ.

وتستغرق زيارات المحطة الفضائية حوالي ستة أشهر ونصف في العادة؛ ومن المحتمل أن تستغرق الرحلة ذهابًا وإيابًا إلى المريخ أكثر من عامين، وفقًا لوكالة ناسا.

وكتب مدير ناسا بيل نيلسون في تغريدة هنأ فيها رائد الفضاء على تمديد مهمته: "شكرًا لك، مارك، على تفانيك في خدمة ناسا والأبحاث التي ستعد البشرية لمهمات إلى القمر ثم إلى المريخ لاحقًا".

ويأتي هذا الإعلان بعد ثلاثة أسابيع من تأجيل وكالة ناسا للسير في الفضاء بسبب مشكلة صحية، تم الكشف عنها لاحقًا على أنها عصب مقروص في رقبة فاندي هاي.

ولم يكن تمديد المهمة مفاجئًا، كما أوضح رائد الفضاء خلال تصريحاته بالفيديو. وقال: "لقد استعدت عائلتي لهذا، إنه شيء كنا نتوقعه".

وأشار إلى أنه يتأمل كل يوم ويتحدث مع عائلته من أجل إدارة العزلة التي تأتي مع رحلة فضائية طويلة الأمد.

وقال فاندي هاي: "لا أعتقد أنه رقم قياسي أنسبه لي، إنه رقم قياسي أعزوه إلى برنامجنا الفضائي. أتوقع تحطيم هذا الرقم القياسي، وسيكون ذلك نجاحًا إضافيًا لبرنامج الفضاء الخاص بنا".

المصادر:
صحافة أجنبية

شارك القصة

تابع القراءة