الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

هبطوا بسلام.. روّاد مدنيون على الأرض بعد رحلة تاريخية إلى الفضاء

هبطوا بسلام.. روّاد مدنيون على الأرض بعد رحلة تاريخية إلى الفضاء

Changed

رواد الفضاء المدنيون في مهمة "إنسبيريش4"
هدفت الرحلة إلى إثبات أن الرحلات إلى الفضاء باتت ممكنة لعدد كبير من الناس (تويتر)
أعلنت شركة سبيس إكس، أن الكبسولة التي تحمل اسم كرو دراغون هبطت في البحر نحو السابعة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة، بعد رحلة استمرت ثلاثة أيام.

هبطت بسلام رحلة سبيس إكس المعروفة باسم "إنسبيريشن 4" بطاقمها المدني المؤلّف من أربعة أفراد في المحيط الأطلسي قبالة سواحل ولاية فلوريدا الأميركية مساء أمس السبت، منهية أول رحلة إلى الفضاء بطاقم جميعه من المدنيين.

وقالت شركة سبيس إكس المملوكة لإيلون ماسك، قطب التكنولوجيا المتطورة والرئيس التنفيذي لشركة تيسلا لصناعة السيارات الكهربائية، في بث مباشر على قناتها على يوتيوب: إن الكبسولة التي تحمل اسم كرو دراغون هبطت في البحر نحو السابعة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة، بعد رحلة استمرت ثلاثة أيام.

وجهّزت سبيس إكس مركبة الفضاء وأطلقتها من فلوريدا وتحكّمت في طيرانها من مقرّها في ضواحي لوس أنجلوس.

وأقلعت الرحلة يوم الأربعاء الماضي من مركز كنيدي للفضاء في كيب كنافيرال، على متن الصاروخ فالكون 9، وهو واحد من صاروخين سبيس إكس قابلين لإعادة الاستخدام.

وفي غضون ثلاث ساعات، وصلت الكبسولة إلى ارتفاع مداري يزيد بقليل على 585 كيلومترًا، أي أعلى من ارتفاع محطة الفضاء الدولية والتلسكوب الفضائي هابل وأبعد من أي نقطة بلغها الإنسان منذ نهاية برنامج "أبولو" لاستكشاف القمر، التابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" في 1972.

"باتت ممكنة"

هدفت الرحلة إلى إثبات أن الرحلات إلى الفضاء باتت ممكنة لعدد كبير من الناس، حتى لو انها تبقى حكرًا على أغنى الأغنياء، فيما تراهن الولايات المتحدة وشركات خاصة مثل سبايس اكس على سياحة الفضاء.

وكان ماسك قد كتب في تغريدة: "تسهم مهمات مثل إنسبيريشن4 في دفع الرحلات الفضائية إلى الأمام، والسماح للجميع بالتوجه إلى المدار لا بل أبعد".

كما هدفت مهمة "إنسبيريشن 4" إلى جمع 200 مليون دولار لمستشفى سانت جود ودراسة تأثير الفضاء على الطاقم، الذي لا يضم رواد فضاء محترفين.

وشارك في الرحلة الملياردير جاريد ايزاكمان والمساعدة الطبية هايلي ارسينو ومهندس الطيران كريس سيمبروسكي ومدرسة العلوم سيان بروكتور.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close