الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

"ضلّل المستثمرين".. تويتر سيدفع 809 ملايين دولار لتسوية دعوى قضائية

"ضلّل المستثمرين".. تويتر سيدفع 809 ملايين دولار لتسوية دعوى قضائية

Changed

تطال الدعوى القضائية الرئيس التنفيذي لتويتر جاك دورسي (غيتي)
تطال الدعوى القضائية الرئيس التنفيذي لتويتر جاك دورسي (غيتي)
رفع أحد المساهمين في تويتر الدعوى القضائية في عام 2016، وزعمت أن الرئيس التنفيذي لتويتر جاك دورسي وآخرين أخفوا حقائق حول تباطؤ نمو مستخدمي تويتر بينما حققوا أرباحًا. 

كشفت شركة "تويتر" عن اتفاقية ملزمة لتسوية دعوى قضائية جماعية، ستدفع بموجبها الشبكة الاجتماعية 809.5 ملايين دولار لحل الشكاوى المقدمة ضدها بسبب اتهامها بتقديم معلومات مضللة للمستثمرين حول تفاعل المستخدم، بحسب موقع "فاريتي".

وفي الدعوى القضائية الأصلية، التي رفعها عام 2016 أحد المساهمين في تويتر، زُعم أن الرئيس التنفيذي لتويتر جاك دورسي وآخرين، بمن فيهم الرئيس التنفيذي السابق ديك كوستولو وعضو مجلس الإدارة إيفان ويليامز، أخفوا حقائق حول تباطؤ نمو مستخدمي تويتر بينما باعوا أسهمهم الشخصية "بمئات الملايين من الدولارات من الأرباح الداخلية". 

تعقب المستخدمين النشطين

وزعمت الشكوى أن الشركة كانت تتعقب المستخدمين النشطين يوميًا كمؤشر أساسي لمشاركة مستخدمي تويتر بحلول أوائل عام 2015، لكنها لم تكشف عن ذلك للمستثمرين في ذلك الوقت (عندما كانت تبلغ عن أرقام المستخدمين النشطين شهريًا). 

ووفقًا للدعوى القضائية، أظهرت الأرقام أن نمو تفاعل المستخدمين على المنصة الاجتماعية كان إما ثابتًا أو متراجعًا.

لا إقرار بالمخالفة

وأشارت الشركة اليوم الإثنين، إلى أن اتفاقية التسوية النهائية لن "تتضمن أو تشكل إقرارًا أو تنازلاً أو اكتشافًا لأي خطأ أو مسؤولية أو مخالفة من قبل الشركة أو أي مدعى عليه".

وتتطلب الاتفاقية موافقة المحكمة. وتم الاستماع إلى القضية الموحدة في المحكمة الجزئية الأميركية للمنطقة الشمالية من كاليفورنيا.

وقالت الشركة: "إنها تعتزم استخدام أموالها المتوفرة لدفع مبلغ التسوية المتوقع في الربع الأخير من عام 2021". ويتوقع تويتر تسجيل رسوم للتسوية خلال الربع الثالث من عام 2021.

أقوى نمو في الإيرادات الفصلية منذ 2014

وفي 30 يونيو/حزيران 2021، كان لدى تويتر 4.13 مليار دولار نقدًا بالإضافة إلى استثمارات قصيرة الأجل بقيمة 4.48 مليار دولار.

وتصدّرت الشركة التوقعات المالية في وول ستريت للربع الثاني من العام خلال تحقيق أقوى نمو في الإيرادات الفصلية منذ عام 2014. وبالنسبة لتلك الفترة، قال موقع تويتر: "إن متوسط عدد المستخدمين النشطين يوميًا الذين يمكن تحقيق الدخل منهم بلغ 206 ملايين مستخدم، مقارنة بـ199 مليونًا في الربع الأول، بزيادة 11% على أساس سنوي".

وكان المدعيان الرئيسيان في الدعوى الجماعية ضد الاحتيال في الأوراق المالية ضد تويتر؛ هما الصندوق الوطني لتقاعد صناعة المصاعد، الذي يمثله روبينز جيلر رودمان ودود، وشركة "كاي بي سي أسيت مانجمينت أن في"، ويمثلها موتلي رايس.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close