الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

انقطاع واسع النطاق في خدمات فيسبوك.. هل تعرّضت الشركة للقرصنة؟

انقطاع واسع النطاق في خدمات فيسبوك.. هل تعرّضت الشركة للقرصنة؟

Changed

انقطاع خدمات شبكات التواصل الاجتماعي التابعة لشركة فيسبوك (صورة تعبيرية – غيتي)
انقطاع خدمات شبكات التواصل الاجتماعي التابعة لشركة فيسبوك (صورة تعبيرية – غيتي)
تلقى مستخدمو فيسبوك في المناطق التي شهدت انقطاع خدماته رسالة تشير إلى حدوث خلل ما وأن العمل جارٍ لحلّه.

لا يزال الانقطاع واسع النطاق في خدمات فيسبوك كلها والتي تشمل إنستغرام وواتسآب، ساريًا منذ عصر اليوم الإثنين وحتى لحظة نشر هذا الخبر، ويؤثّر على عشرات ملايين المستخدمين على الأقل من حول العالم. 

وكان موقع "داون تراكر"، قد أشار إلى انقطاع خدمات شبكات التواصل الاجتماعي الثلاث في مناطق مكتظة بالسكان بينها واشنطن وباريس، وقد بدأ الإبلاغ عن الخلل نحو الساعة 15,45 ت غ.

وجوبه مستخدمو فيسبوك في المناطق التي شهدت انقطاع خدمته منها في بلدان عربية، برسالة تشير إلى حدوث خلل ما وأن العمل جارٍ لحلّه. 

توقيت الانقطاع

وفق صحيفة "نيويورك تايمز"، لا تعد حالات انقطاع الخدمات في التطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي أمرًا غير مألوف، ولكن من النادر تزامنها مع التطبيقات المترابطة في أكبر شركة وسائط اجتماعية في العالم في الوقت نفسه. 

وكانت شركة "فيسبوك" تحاول دمج البنية التحتية التقنية الأساسية لـFacebook و WhatsApp وInstagram لعدة سنوات.

وقال المتحدث باسم فيسبوك آندي ستون عبر تويتر، عقب الانقطاع: "ندرك أن البعض يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا".

في المقابل، برزت بعض التحليلات لوكالات تشير إلى أن انقطاع الخدمة يأتي غداة ظهور مبلغة عن المخالفات على شاشة تلفزيون أميركي لكشف هويتها بعد أن سربت مجموعة وثائق للسلطات تزعم أن فيسبوك يعرف أن منتجاته تغذي الكراهية وتضر بصحة الأطفال العقلية.

وعملت خبيرة البيانات فرانسيس هوغن (37 عامًا) في شركات من بينها غوغل وبينترست، لكنها قالت في مقابلة مع برنامج "60 دقيقة" الإخباري لشبكة "سي بي إس" إن فيسبوك "أسوأ بكثير" من كل ما رأته سابقًا.

هل تعرضت شركة فيسبوك للقرصنة؟

وبعد انتشار التحليلات حول توقيت انقطاع الخدمات التي تقدمها فيسبوك، واحتمال أن تكون الشركة الأميركية قد تعرّضت للقرصنة، قال اثنان من أعضاء فريق الأمان في فيسبوك لـ"نيويورك تايمز" واللذان تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما لأنهما غير مصرح لهما بالتحدث علنًا، إنه من غير المرجح أن تكون الهجمات الإلكترونية هي التي تسببت في حدوث الأعطال. 

وعزّزا نظريتهما، بأن التكنولوجيا والأنظمة التي تدعم التطبيقات لا تزال مختلفة عن بعضها البعض، فمن غير المحتمل أن يؤثر اختراق واحد منها عليها جميعها في وقت واحد.

وفي سلسلة من التغريدات، قال جون غراهام كومينغ، كبير مسؤولي التكنولوجيا في Cloudflare، وهي شركة للبنية التحتية للويب، إن المشكلة تكمن على الأرجح في خلل ضرب خوادم فيسبوك، التي لم تسمح للأشخاص بالاتصال بمواقعها مثل إنستغرام وواتساب.

وتابع كومينغ أنّ أجهزة الكمبيوتر تحول مواقع الويب مثل فيسبوك إلى عناوين بروتوكول داخلية رقمية، من خلال نظام مشابه لدفتر عناوين الهاتف.

وشبه بالتالي المشكلة في فيسبوك بإزالة أرقام هواتف الأشخاص من تحت أسمائهم في دفتر عناوينهم، مما يجعل من المستحيل الاتصال بهم.

المصادر:
العربي، نيويورك تايمز، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close