الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

الكشف عن سبب العطل الذي أصاب فيسبوك وباقي التطبيقات.. زوكربيرغ يعتذر

الكشف عن سبب العطل الذي أصاب فيسبوك وباقي التطبيقات.. زوكربيرغ يعتذر

Changed

تسبّب العطل في حرمان 3.5 مليار مستخدم من دخول موقع فيسبوك والتطبيقات التابعة له
تسبّب العطل في حرمان 3.5 مليار مستخدم من دخول موقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات التابعة له (غيتي)
أشارت شركة فيسبوك إلى أن فرقها الهندسية "اكتشفت أن تعديلات على أجهزة التوجيه (الراوتر) الرئيسة، التي تنسق الحركة بين مراكز البيانات، تسبّبت في مشاكل أدّت إلى توقف الاتصال".

عاد فيسبوك وتطبيقات إنستغرام وواتساب ومسنجر التابعة له إلى العمل ليلًا، بعدما تعطّلت خدماتها لما يقرب من سبع ساعات بسبب "تغيير خاطئ في إعدادات الخوادم"، التي تربط من خلال الإنترنت هذه المنصّات بمستخدميها.

وتسبّب هذا العطل في حرمان 3.5 مليار مستخدم من دخول موقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات التابعة له.

الشركة تكشف سبب العطل

وأشارت فيسبوك إلى أن فرقها الهندسية "اكتشفت أن تعديلات على أجهزة التوجيه (الراوتر) الرئيسية، التي تنسق الحركة بين مراكز البيانات، تسبّبت في مشاكل أدّت إلى توقف الاتصال".

كما قال عملاق التواصل الاجتماعي في بيان: إنّ "الأشخاص والشركات في جميع أنحاء العالم يعتمدون علينا للبقاء على اتّصال ببعضهم البعض"، مضيفًا "نتقدّم بالاعتذار لأولئك الذين تأثروا" بانقطاع خدمات فيسبوك والمنصّات التابعة له والذين يُحتمل أن يكون عددهم قد بلغ، وفقًا لخبراء في مجال الأمن السيبراني، مليارات الأشخاص.

زوكربيرغ يعتذر

وفي منشور له على فيسبوك، اعتذر الرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكربيرغ عن العطل مؤكدًا عودة الموقع والتطبيقات التي تعطلت إلى العمل.

وكتب: "أعلم مدى اعتمادكم على خدماتنا للبقاء على اتصال مع الأشخاص الذين تهتمون بهم".

وكانت "الخضّة" التي أحدثها العطل، قد أحدثت تراجعًا كبيرًا في أسهم شركة فيسبوك التي تكبّدت خسائر غير مسبوقة.

"أكبر انقطاع"

ووفقًا لموقع "داون ديتيكتور" المتخصّص برصد أعطال الخدمات الرقمية، فإنّ العطل الذي أصاب فيسبوك وتطبيقاته هو "أكبر انقطاع شهدناه حتى الآن".

وفي تغريدة على تويتر، أوضح "داون ديتيكتور" أنّه تلقّى "أكثر من 10.6 مليون بلاغًا عن عطل من حول الكوكب"، مشيرًا إلى أنّ أول بلاغ عن عدم القدرة على الدخول إلى فيسبوك ورده قرابة الساعة 15:45 ت. غ.

وبعد حوالي سبع ساعات، بدأت خدمات فيسبوك وتطبيقاته بالعودة عبر الإنترنت.

من جهتها، لفتت شركة "كلاود فلير" للأمن السيبراني في منشور على مدوّنة إلكترونية إلى أنّ فيسبوك "أعاد الاتصال بالإنترنت العالمي" اعتبارًا من الساعة 22:28 بتوقيت غرينيتش، كاشفة أنّ إعادة تشغيل كلّ خدمات الشبكة الاجتماعية بسلاسة سيستغرق بعض الوقت.

وقبيل البيان قال فيسبوك في تغريدة نشرها على تويتر عصر أمس الإثنين بتوقيت وادي السيليكون: "لقد جهدنا في العمل من أجل استعادة الوصول إلى تطبيقاتنا وخدماتنا، ويسعدنا أن نبلغكم أنّها تعود عبر الإنترنت الآن".

وكان خبراء في مجال الأمن السيبراني قد أفادوا أنّهم رصدوا مؤشّرات على تعطّل الطرق المؤدّية عبر الإنترنت إلى عملاق التواصل الاجتماعي.

وقال جون غراهام-كومينغ، كبير مسؤولي التكنولوجيا في كلاود فلير، في تغريدة على تويتر: إنّ "فيسبوك وممتلكاته اختفوا من على شبكة الإنترنت في خضمّ موجة تحديثات لبروتوكول التوجيه بين البوابات (بي جي بي)".

وخلال فترة العطل غرّد مايك شروبفر، كبير مسؤولي التكنولوجيا في فيسبوك، مقدّمًا "خالص الاعتذار لكلّ من تأثر بالانقطاع الحاصل في الخدمات التي يؤمّنها فيسبوك". 

زوكربيرغ خسر نحو 7 مليارات دولار

وذكرت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية أن زوكربيرغ، خسر قرابة 7 مليارات دولار خلال ساعات، إثر العطل.

وأضافت الوكالة أن "ثروة زوكربيرغ الشخصية انخفضت بنحو 7 مليارات دولار خلال ساعات قليلة".

وأوضحت أن "انخفاض أسهم الشركة أسفر عن انخفاض ثروة زوكربيرغ إلى 120.9 مليار دولار".

وسجلت أسهم شركة "فيسبوك" تراجعًا بنسبة 5.63 بالمئة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close