الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

نيويورك تايمز: فيسبوك طاغوت في طريقه إلى الزوال

نيويورك تايمز: فيسبوك طاغوت في طريقه إلى الزوال

Changed

فيسبوك تواجه أسوأ أيامها
فيسبوك تواجه أسوأ أيامها (غيتي)
فيسبوك في ورطة، ليست مالية ولا قانونية، بل هي، بحسب نيويورك تايمز، أقرب إلى منحنى نزولي بطيء يؤشر إلى احتمال احتضار الشركة.

تعيش شركة فيسبوك بعض أسوأ أيامها، ليس فقط بسبب العطل الكبير الذي ضرب شبكاتها الاجتماعية أمس الإثنين ودام ساعات، بل لأنها تواجه أيضًا سلسلة فضائح واتهامات بدأت تلاحقها منذ سنوات، لكنها اكتسبت زخمًا خاصًا في الآونة الأخيرة، مع تسريب العديد من الوثائق والأبحاث الداخلية من قبل مديرة سابقة في الشركة.

وأدى عطل مفاجئ إلى توقف خدمات فيسبوك وواتساب وإنستغرام في معظم أنحاء العالم، لتعود هذه المنصات إلى العمل بالتدريج وبشكل متقطع بعد ساعات. وعزت فيسبوك العطل إلى تغييرات في إعدادات أجهزة الراوتر الرئيسة تسببت بحدوث مشاكل أدت إلى انقطاع خدمة الاتصال.

خسارات متتالية

وأدى العطل الكبير الذي أخرج عملاق التكنولوجيا فيسبوك ومنصاته الأخرى من الشبكة العنكبوتية إلى تراجع قيمة أسهم الشركة بنسبة تزيد عن 5%، لتضاف إلى خسارة مشابهة لحقت الشركة في سوق الأسهم على خلفية الوثائق الداخلية التي سربتها موظفة سابقة في الشركة ونشرت مجلة وول ستريت جورنال فحواها.

وكشفت الموظفة أمس الإثنين عن هويتها واسمها، وهو فرانسز هاغن، وكانت تشغل منصب مديرة المنتجات في فيسبوك قبل أن تستقيل.

في هذه الأثناء، رأت صحيفة نيويورك تايمز في مقال نشرته الإثنين أن الوثائق المسربة تشير إلى أن أفضل أيام فيسبوك أصبحت من الماضي، وأن هذه الوثائق ربما تشير إلى أن الشركة قد تكون أضعف مما نظن.

وذهبت الصحيفة إلى أن الطريقة الوحيدة الممكنة لقراءة هذه الوثائق هي بوصفها قصة لطاغوت أرعن يدمر المجتمع في طريقه نحو الهاوية، مستشهدة بما كشفته الأبحاث الداخلية لفيسبوك والتي أكدت أن الشركة كانت تعلم بمدى تسبب إنستغرام بمشاكل للفتيات المراهقات حول أشكال أجسادهن، وبأن حجم التضليل على منصتها للتواصل الاجتماعي بشأن لقاحات كورونا كانت أكبر مما كشفت عنه، بالإضافة إلى قضايا أخرى.

فيسبوك في ورطة

لكن نيويورك تايمز اعتبرت أن ثمة طريقة أخرى لقراءة الوثائق المسربة، إذ أكدت أنها تشير إلى أن فيسبوك في ورطة.

هذه الورطة ليس مالية ولا قانونية ولا تتعلق حتى بالصيحات التي يواجهها مارك زوكربيرغ في مجلس الشيوخ، بل هي، بحسب الصحيفة، أقرب إلى منحنى نزولي بطيء وثابت يمكن لأي شخص شهد احتضار شركة ما عن قرب أن يميّزه.

ولخصت الصحيفة الموقف بالنسبة لفيسبوك بأنه أشبه بسحابة من الرهبة الوجودية التي تخيّم عليها وتؤثر على أولوياتها الإدارية وقرارتها، ما يقودها إلى محاولات يائسة بشكل متزايد للبحث عن مخرج.

"الطاغوت سيموت"

ومن وجهة نظر الصحيفة الأميركية، فإن هذه المستندات المسربة إذا دلت على شيء، فهي تدل على شعور فيسبوك بأنها تفقد قوتها وتأثيرها، بدلاً من زيادتها، حيث يظهر بحث خاص بها أن العديد من منتجاتها لا تزدهر بشكل طبيعي.

ورأت أن مشاكل فيسبوك تأتي في نوعين أساسيين؛ المشاكل الناتجة عن وجود عدد كبير جدًا من المستخدمين، والمشكلات الناتجة عن وجود عدد قليل جدًا من المستخدمين الذين تبحث فيسبوك عنهم، من صناع الثقافة وتحديد الاتجاهات، والشباب الأميركي الذي يستهدفه المعلنون.

وخلصت إلى أن الطواغيت تموت في النهاية، وكما توضح ملفات الشركة المسربة، فإن فيسبوك تسير على نفس الطريق.

المصادر:
نيويورك تايمز

شارك القصة

تابع القراءة
Close