الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

بعد الانقطاع الكبير.. أوروبا وروسيا "تشجعان" على بدائل لفيسبوك

بعد الانقطاع الكبير.. أوروبا وروسيا "تشجعان" على بدائل لفيسبوك

Changed

عادت تطبيقات فيسبوك إلى العمل بعد عطل دام نحو 6 ساعات (غيتي)
عادت تطبيقات فيسبوك إلى العمل بعد عطل دام نحو 6 ساعات (غيتي)
أكد الاتحاد الأوروبي الحاجة إلى المزيد من المنافسة بين الشركات الكبرى، فيما رأت روسيا ضرورة تطوير منصاتها وشبكاتها الاجتماعية على الإنترنت.

اعتبرت مفوضية الاتحاد الأوروبي لشؤون المنافسة اليوم الثلاثاء، أن انقطاع فيسبوك عن الخدمة يظهر الحاجة إلى المزيد من الشركات المنافسة، فيما رأت روسيا أنه يبرز الحاجة إلى تطوير منصاتها وشبكاتها الاجتماعية السيادية على الإنترنت.

وبينما لا تزال ردود الفعل الدولية على الانقطاع الكبير لخدمات عملاق شبكات التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مستمرة، فقد عزت الشركة العطل على خدماتها مثل واتساب وإنستغرام ومسنجر إلى "خطأ في تغيير الإعدادات".

البحث عن بدائل

إلى ذلك، قالت مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون المنافسة مارغريت فيستاجر: إنّ انقطاع فيسبوك يظهر عواقب الاعتماد على عدد قليل من الشركات الكبرى ويؤكد الحاجة إلى المزيد من المنافسة.

وكتبت فيستاجر على تويتر: إن الحادث يظهر الحاجة لمزيد من المنافسة. وأضافت: "نريد بدائل وخيارات في سوق التكنولوجيا ويتعين ألا نعتمد على عدد قليل من اللاعبين الكبار، أيًا كانوا، هذا هو هدف قانون الأسواق الرقمية".

وكانت فيستاجر قد اقترحت العام الماضي مسودة قواعد تُعرف باسم قانون الأسواق الرقمية، التي تحدد قائمة بالأمور المسموحة والأمور الممنوعة بالنسبة إلى شركات أمازون وأبل وفيسبوك وغوغل لإجبارها على تغيير أنموذج أعمالها الأساسي للسماح بالمزيد من المنافسة.

الحاجة إلى منصات روسية خاصة

من جانبها، أعلنت شبكات التواصل الاجتماعي الروسية عن زيادة في نشاطها خلال تعطل فيسبوك على مستوى العالم أمس الإثنين، والذي قال المسؤولون في موسكو: إنّه يبرز أحقية روسيا في تطوير شبكاتها الاجتماعية على الإنترنت.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا خلال تعطل فيسبوك الذي استمر قرابة ست ساعات مساء الإثنين،: إنّ ما يحدث "يجيب عن السؤال الخاص بما إذا كنا نحتاج إلى الشبكات الاجتماعية ومنصات الإنترنت الخاصة بنا".

ونالت فيكونتاكتا، وهي أكبر شبكة اجتماعية روسية محلية النشأة، مستخدمين أكثر بكثير من فيسبوك في البلاد الإثنين، كما أعلنت عن زيادة في الرسائل والمستخدمين خلال سقوط خدمات فيسبوك.

ولسنوات عملت روسيا على تأكيد سيادة أكبر على قطاع الإنترنت بها ومارست ضغوطًا على شركات التكنولوجيا الأجنبية لحذف المحتوى وتخزين البيانات في روسيا. وأيضًا حسنت قدرتها على حجب المنصات التي تخالف القواعد التي تفرضها.

أكبر خلل يصيب فيسبوك

ومنع العطل مستخدمي شركة فيسبوك، البالغ عددهم 3.5 مليارات، من الدخول على خدماتها للتواصل الاجتماعي والتراسل مثل واتساب وإنستغرام ومسنجر، ووصف موقع "داون ديتكتور"، الذي يتتبع حالات انقطاع خدمات الإنترنت، العطل بأنه أكبر خلل على الإطلاق تتعرض له شركة فيسبوك.

وتحوّل عدد كبير من المستخدمين إلى تطبيقات منافسة مثل تويتر وتيك توك يوم الإثنين. وقال عدد من موظفي فيسبوك، الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم لوكالة رويترز: إنّهم يعتقدون أن العطل نجم عن خطأ داخلي يتعلق بكيفية توجيه حركة المرور على الإنترنت إلى أنظمة الشركة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close