الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

على متنها نجم "ستار تريك".. مركبة "بلو أوريجين" تعود بعد رحلة لدقائق في الفضاء

على متنها نجم "ستار تريك".. مركبة "بلو أوريجين" تعود بعد رحلة لدقائق في الفضاء

Changed

رحلة لمركبة الفضاء التابعة لـ"بلو أوريجين"  إلى حافة الفضاء (غيتي)
رحلة لمركبة الفضاء التابعة لـ"بلو أوريجين" إلى حافة الفضاء (غيتي)
أقلع الصاروخ عموديًا وانفصلت عنه المركبة بعد ذلك وارتفعت تدريجًا لتتجاوز خط كرمان على ارتفاع 100 كيلومتر، ويشكل هذا الخط حدود الفضاء مع الأرض بحسب التعريف الدولي.

حطت مركبة "بلو أوريجين"، اليوم الأربعاء، في غرب ولاية تكساس الأميركية بعد رحلة استمرت دقائق معدودة في الفضاء بمشاركة أربعة ركاب بينهم الممثل وليام شاتنر الذي جسد شخصية الكابتن كيرك في مسلسل "ستار تريك" الشهير.

وأصبح شاتنر الممثل الكندي البالغ 90 عامًا الأكبر سنًا بين الأشخاص الذين سافروا إلى الفضاء.

وإلى جانب نجم مسلسل "ستار تريك" كان في المركبة أيضًا رجلا أعمال دفعا للمشاركة فضلًا عن مسؤولة في "بلو أوريجين".

دقائق في الفضاء

أما المهمة، التي أطلق عليها اسم NS-18، هي خامس إطلاق للشركة هذا العام والثامن عشر للصاروخ بشكل عام.

وكان جيف بيزوس مؤسسة شركة "أمازون" ومالك شركة "بلو أوريجين"، حاضرًا في مكان هبوط المركبة في صحراء تكساس، اليوم الأربعاء، وصافح كل الركاب قبل صعودهم إلى الصاروخ "نيو شيبارد" وقد أغلق بنفسه باب المركبة.

وأقلع الصاروخ عموديًا وانفصلت عنه المركبة بعد ذلك وارتفعت بشكل تدريجي لتتجاوز خط كرمان على ارتفاع 100 كيلومتر الذي يشكل حدود الفضاء مع الأرض بحسب التعريف الدولي.

 وباشرت بعد ذلك سقوطها الحر باتجاه الأرض الذي أبطأته لاحقًا ثلاث مظلات ضخمة.

واستمرت الرحلة حوالي عشر دقائق فقط.

عثرات أمام طموح "بلو أوريجين"

ويعد الإطلاق الناجح أمرًا مبشّرًا لشركة Blue Origin، التي تريد ترسيخ نفسها كلاعب رئيسي في صناعة السياحة الفضائية المزدهرة.

 لكن الأسابيع القليلة الماضية لم تكن سلسة تمامًا بالنسبة للشركة، التي أسسها الملياردير جيف بيزوس عام 2000. ففي أواخر الشهر الماضي، قام 21 موظفًا حاليًّا وسابقًا بشكل مشترك بتأليف مقال يزعم أن مكان عمل الشركة حصل فيه تحرش جنسي كما لم يرعى السلامة العامة للعاملين.

 ولفتت الوثيقة انتباه إدارة الطيران الفيدرالية، التي أبلغت موقع "تيك كرانش" أن إدارة الطيران الفيدرالية تأخذ كل الادعاءات المتعلقة بالسلامة على محمل الجد، وتقوم الوكالة بمراجعة المعلومات".

وقالت إدارة الطيران الاتحادية الأميركية قبل أسبوعين إنها ستراجع مخاوف السلامة بإعطاء الأولوية للسرعة وخفض التكاليف على حساب مراقبة الجودة والموظفين المناسبين. 

لماذا ضمّت الرحلة الممثل وليام شاتنر؟

وكان وجود الممثل وليام شاتنر دلالة على التطور الكبير الذي أحرزه البشر في غزو الفضاء، بحيث أن مسلسل "ستار تريك" الذي بدأ بثه عام 1966 لثلاثة مواسم كان يروي مغامرات مركبة "يو أس أس إنتربرايز" التي انطلقت في مهمة استكشاف في الفضاء. 

وأصبح المسلسل مرجعيًا لهواة الخيال العلمي ومن بينهم جيف بيزوس.

وكان المسلسل عُرض في بدايات غزو الفضاء ولم يكن الأميركيون قد مشوا على سطح القمر بعد، وساهم في إثارة اهتمام الشعب الأميركي والعالم ببرنامج وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) حينها.

وسُمع شاتنر وهو يقول عبر وصلة لاسلكية بينما عادت الكبسولة بالمظلة إلى الأرض: "كان هذا مختلفًا عن أي شيء وصفوه".

وبعد هبوطه قال لجيف بيزوس: "يحتاج كل شخص في العالم إلى القيام بذلك. كان هذا لا يصدق".

المصادر:
وكالات، ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close