السبت 23 أكتوبر / October 2021

قائمة فيسبوك السوداء.. محاربة للإرهاب أم سلاح ضد الحريات؟

قائمة فيسبوك السوداء.. محاربة للإرهاب أم سلاح ضد الحريات؟
الخميس 14 أكتوبر 2021

يتعرض عملاق التواصل الاجتماعي فيسبوك مؤخرًا لضغوط متزايدة تضع معايير الشبكة لضبط المحتوى على المحك.

فقد نشر موقع "إنترسبت" الأميركي "لائحة سوداء" سرية، تضمّ الأفراد والمنظمات "الخطرة" الخاصة بموقع فيسبوك، إضافة إلى المصطلحات التي تراقبها خوارزميات الشركة لحظرها.

وتضمّنت اللائحة أكثر من 4000 شخص ومجموعة، بينهم سياسيون وكتّاب وجمعيات خيرية ومستشفيات.

ولطالما تبنت شركة فيسبوك شعار حرية التعبير في حين تظهر القوائم المسربة أن الجهات المحظورة تتركز في مناطق معينة بينها المنطقة العربية.

ثلاثة مستويات

المتخصص بأمن المعلومات رائد سمور يرى أن فيسبوك يعتمد تصنيفًا فضفاضًا في عمليات الحجب، يتدرج من المستوى الأول الحساس جدًا ثم يليه المستوى الثاني فالثالث.

ويشير في حديث إلى "العربي" من عمّان إلى أن المستوى الأول الذي ظهر في القوائم هو ما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط وبعض الأجزاء من آسيا، وتحديًدا المحتوى العربي والمسلم وما يتعلق بالقضية الفلسطينية والمقاومة.

والمستوى الثاني بحسب سمور فهو ما يتعلق بالميليشيات أو الجماعات التي تقاتل الحكومات، أم المستوى الثالث الذي يتلقى التسامح الأكبر فهو الذي يرتبط باليمين المتطرف الموجود في أميركا وأوروبا.

سياسة الكيل بمكيالين

الصحفي المتخصص بوسائل التواصل الاجتماعي روب بيغورارو يرى أن فيسبوك كان بطيئًا في الاستجابة والتعامل مع التهديدات التي شكلها مقتحمو الكابيتول في يناير/ كانون الثاني الماضي.

ويقول لـ"العربي" من واشنطن: "ما زلنا حتى اليوم نرى هذه الجماعات تنشط على وسائل التواصل رغم انها تحرض على العنف".

ويعتبر أن فيسبوك يعمل بسياسة الكيل بمكيالين، لافتًا إلى أن منصة التواصل لم تكافح خطاب الكراهية الذي نشر من قبل المتطرفين البيض في عهد دونالد ترمب قياسًا بمكافحة المحتوى الذي يتعلق بتنظيم "الدولة".

 فرض تغيير بنيوي على الخطاب الفلسطيني

مدير مركز صدى سوشال إياد الرفاعي يشير إلى أن هذه التسريبات الجديدة أكدت المؤكد حول سياسة فيسبوك، لافتًا إلى وجود قرار لدى الإدارة الأميركية وفيسبوك بحجب كل ما يتعلق بوجهة نظر الفلسطينيين.

ويرى في حديث لـ"العربي" من رام الله أن السياسات التي تقوم فيسبوك ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى بفرضها بشكل عشوائي ومن دون مراعاة للقوانين والمواثيق الدولية تهدف إلى فرض تغيير بنيوي على الخطاب الفلسطيني.

ويلفت إلى أن هذه السياسة تهدف إلى خلق خشية لدى المستخدم الفلسطيني أو العربي أو المتضامن مع القضية الفلسطينية من إغلاق صفحته.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تكنولوجيا - العالم
منذ 18 ساعات
نمو مبيعات السيارات الهجينة خصوصًا في بلدان أوروبا الوسطى (غيتي)
نمو مبيعات السيارات الهجينة خصوصًا في بلدان أوروبا الوسطى (غيتي)
شارك
Share

سجلت مبيعات السيارات الهجينة نموًا خصوصًا في بلدان أوروبا الوسطى حيث ازدادت المبيعات بنسبة 69,3% بين يوليو وسبتمبر الماضيين.

تكنولوجيا - العالم
الخميس 21 أكتوبر 2021
لحظة إطلاق صاروخ محلي الصنع إلى الفضاء (وكالة يونهاب)
لحظة إطلاق صاروخ محلي الصنع إلى الفضاء (وكالة يونهاب)
شارك
Share

أكد الرئيس الكوري الجنوبي أن عملية تحضير الصاروخ "نوري" وإطلاقه تمت بنجاح، كما انفصلت عنه الحمولة وفق المخطط، إلا أنها لم تصل إلى المدار".

تكنولوجيا - العالم
الخميس 21 أكتوبر 2021
الصاروخ يحمل نموذجًا غير حقيقي لقمر صناعي (تويتر)
الصاروخ يحمل نموذجًا غير حقيقي لقمر صناعي (تويتر)
شارك
Share

الصاروخ "نوري"، ويعني "العالم"، مصمم لوضع حمولة وزنها 1.5 طن في مدار على ارتفاع يتراوح بين 600 و800 كيلومتر فوق الأرض.

Close