الخميس 28 مارس / مارس 2024

الأولى من نوعها.. المسبار "لوسي" في مهمة استكشاف كويكبات طروادة حول المشتري

الأولى من نوعها.. المسبار "لوسي" في مهمة استكشاف كويكبات طروادة حول المشتري

Changed

المسبار "لوسي" في مهمة بالفضاء لدراسة عدد قياسي من الكويكبات حول المشتري (ناسا)
المسبار "لوسي" في مهمة بالفضاء لدراسة عدد قياسي من الكويكبات حول المشتري (ناسا)
يأمل العلماء أن يقدم تحليق المسبار "لوسي" قرب سبعة من كويكبات طروادة تفسيرات جديدة بشأن كيفية تكوين كواكب المجموعة الشمسية قبل نحو 4.5 مليارات عام.

تطلق إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا"، اليوم السبت، أول مهمة من نوعها لدراسة كويكبات طروادة حول المشتري، وهما مجموعتان كبيرتان من الصخور الفضائية يعتقد العلماء أنهما بقايا مواد أساسية تكونت منها الكواكب الخارجية في المجموعة الشمسية.

ومن المقرر إطلاق المسبار الفضائي "لوسي"، الموجود داخل كبسولة شحن خاصة، من قاعدة "كيب كنافيرال" الجوية في فلوريدا على متن الصاروخ "أطلس في" من تحالف الإطلاق المتحد، وهو مشروع مشترك بين شركتي بيونغ ولوكهيد مارتن.

دراسة الكويكبات

وإذا مضت الأمور وفقًا للمخطط فسيظل "لوسي" في الفضاء في مهمة مدتها 12 عامًا لدراسة عدد قياسي من الكويكبات.

وسيدرس المسبار كويكبات طروادة أولًا، وهي آلاف القطع الصخرية التي تدور حول الشمس في مجموعتين، واحدة أمام مسار كوكب المشترى والأخرى خلفه.

ويبلغ قطر أكبر كويكب طروادة معروف 225 كيلومترًا.

البحث عن تفسيرات جديدة

ويأمل العلماء أن يقدم تحليق المسبار "لوسي" قرب سبعة من كويكبات طروادة تفسيرات جديدة بشأن كيفية تكوين كواكب المجموعة الشمسية قبل نحو 4.5 مليارات عام، وما الذي صاغ نسقها الحالي.

وقالت ناسا: إنّ الكويكبات، التي يعتقد أنها غنية بالكربون قد تقدم أيضًا تفسيرات جديدة بشأن نشأة المواد العضوية والحياة على كوكب الأرض.

ومصطلح "طروادة" في الأصل يشير إلى "كويكبات طروادة" ذات المدار على مقربة من كوكب المشتري. وقد سميت بهذه التسمية منذ فترة طويلة نسبة إلى شخصيات من حرب طروادة في الأساطير الإغريقية.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close