الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

كوريا الجنوبية تعلن فشل صاروخ فضائي محلي في وضع حمولة "وهمية" بالمدار

كوريا الجنوبية تعلن فشل صاروخ فضائي محلي في وضع حمولة "وهمية" بالمدار

Changed

لحظة إطلاق صاروخ محلي الصنع إلى الفضاء (وكالة يونهاب)
لحظة إطلاق صاروخ محلي الصنع إلى الفضاء (وكالة يونهاب)
أكد الرئيس الكوري الجنوبي أن عملية تحضير الصاروخ "نوري" وإطلاقه تمت بنجاح، كما انفصلت عنه الحمولة وفق المخطط، إلا أنها لم تصل إلى المدار".

أعلن رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن، اليوم الخميس، فشل صاروخ محلي الصنع أطلق بنجاح إلى الفضاء، في وضع حمولة "وهمية" بالمدار.

ووجّه الرئيس مون إلى مواطنيه، كلمة بعد تلقي تقرير عن نتائج عملية إطلاق الصاروخ الذي يحمل اسم "نوري"، وتعني "العالم".

وأكد الرئيس الكوري الجنوبي، أن عملية تحضير الصاروخ "نوري" وإطلاقه تمت بنجاح، كما انفصلت عنه الحمولة وفق المخطط، إلا أنها لم تصل إلى المدار"، بحسب وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية.

أقرب من الفضاء

وأضاف مون أن النجاح في إيصال أول صاروخ فضائي محلي الصنع إلى الارتفاع المستهدف البالغ 700 كلم فوق سطح الأرض "أمر مذهل، وهو ما جعلنا أقرب من الفضاء".

وزاد مون بالقول: إن "وضع القمر الصناعي الوهمي في المدار يظل مهمة غير مكتملة".

وتوعد مون أن بلاده إذا استكملت أوجه القصور التي جرت اليوم، فستحقق "بالتأكيد نجاحًا مثاليًا في الإطلاق الثاني خلال مايو/ أيار المقبل"، وفق قوله.

وفي وقت سابق الخميس، أطلقت كوريا الجنوبية أول صاروخ فضائي من تصميم وطني بالكامل، من مركز "نارو" الفضائي في بلدة غوهيونغ جنوبي البلاد، بهدف وضع شحنة في المدار، بحسب الوكالة ذاتها.

و"نوري"، ويعرف أيضا باسم مركبة الإطلاق الفضائية الكورية "KSLV-II"، صاروخ ثلاثي المراحل تم تطويره لإرسال قمر صناعي وزنه 1.5 طن إلى مدار منخفض، يراوح بين 600 و800 كلم فوق سطح الأرض.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close