الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

المرحاض المعطّل في كبسولة "سبيس إكس" يتسبب بأزمة.. كيف سيتصرف رواد الفضاء؟

المرحاض المعطّل في كبسولة "سبيس إكس" يتسبب بأزمة.. كيف سيتصرف رواد الفضاء؟

Changed

رواد الفضاء قبيل انطلاق كبسولة "دراغون" (أرشيف – غيتي)
رواد الفضاء قبيل انطلاق كبسولة "دراغون" (أرشيف – غيتي)
وصفت رائدة الفضاء في "ناسا" ميغان ماك آرثر "الوضع" يوم الجمعة بأنه "دون المستوى الأمثل" لكن يمكن التحكم فيه.

سيتعذّر على رواد الفضاء الذين من المتوقع أن يغادروا محطة الفضاء الدولية في الأيام المقبلة، استخدام المرحاض في طريقهم إلى كوكب الأرض بسبب عطل سيجبرهم على استخدام الحفاضات.

فوفق موقع "سي إن بي سي"، وصفت رائدة الفضاء في "ناسا" ميغان ماك آرثر "الوضع" يوم الجمعة بأنه "دون المستوى الأمثل" لكن يمكن التحكم فيه.

وقالت خلال مؤتمر صحافي: "رحلة الفضاء مليئة بالكثير من التحديات الصغيرة"، هذه مجرد واحدة أخرى سنواجهها ونتخطاها في مهمتنا، لذلك نحن لسنا قلقين بشأن ذلك".

ويمكن أن تستغرق رحلة العودة إلى الأرض ما يصل إلى 20 ساعة.

وبعد سلسلة من الاجتماعات يوم الجمعة الماضي، قرر مديرو البعثات إحضار ماك آرثر وبقية طاقمها إلى الأرض قبل إطلاق الرحلة المأهولة الثانية، وذلك بعد تأخر إطلاق مركبة "سبيس إكس" لأكثر من أسبوع بسبب سوء الأحوال الجوية ومشكلة طبية لم يتم الكشف عنها تتعلق بأحد أفراد الطاقم.

وعليه، حددّت SpaceX تاريخ إقلاع رحلة العودة ليلة الأحد المقبل.

وستحاول "سبيس إكس" التغلب على مشاكل تسرب مياه المرحاض في كبسولاتها الفضائية، حيث أشار نائب رئيس الشركة ويليام غيرستينماير، الذي كان يعمل في وكالة "ناسا"، إلى أن أنبوبًا لم يلصق جيدًا أدى إلى تسرّب المياه الآسنة على مراوح الكبسولة وتحت الأرضية.

وتابع غيرستنماير أنّه في كبسولة "دراغون"، الموجودة حاليًا في المدار، كمية أقل من المياه الآسنة المتجمعة تحت الألواح الأرضية من تلك التي حملت سياحًا في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي في رحلة استمرت ثلاثة أيام، والتي واجهت المشكلة نفسها، لأن الطاقم الذي تقوده "ناسا" أمضى يومًا واحدًا فقط في الكبسولة قبل وصوله إلى المحطة الفضائية.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close