السبت 13 أبريل / أبريل 2024

مهمة جديدة.. "ناسا" ترسل طاقمًا جديدًا إلى محطة الفضاء الدولية

مهمة جديدة.. "ناسا" ترسل طاقمًا جديدًا إلى محطة الفضاء الدولية

Changed

رواد "كرو 3" برحلة فضائية على متن صاروخ "فالكون 9" (موقع ناسا)
رواد "كرو 3" برحلة فضائية على متن صاروخ "فالكون 9" (موقع ناسا)
أقلعت مركبة "سبيس إكس"، في السماء انطلاقًا من مركز كينيدي الفضائي التابع لـ"ناسا" في ولاية فلوريدا الأميركية.

أقلع ثلاثة رواد فضاء أميركيون ورابع ألماني إلى محطة الفضاء الدولية على متن مركبة "سبيس إكس" بمهمة جديدة لوكالة الفضاء الأميركية في المدار، تستمر ستة أشهر وكان من المفترض أن تبدأ قبل عشرة أيام لكنّها أرجئت مرارًا.

وفي التفاصيل، أطلقت إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" وشركة الصواريخ "سبيس إكس" الرواد الأربعة إلى المدار في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء وهم في طريقهم إلى محطة الفضاء الدولية.

وسيحلّ رواد الفضاء الحاليون محلّ الطاقم الذي غادر محطة الفضاء الدولية قبل أيام وعاد إلى الأرض ليل الإثنين الثلاثاء، ومن بين أفراده الفرنسي توما بيسكيه.

إطلاق "إندورانس"

والمركبة التي بنتها شركة "سبيس إكس" المملوكة للملياردير إيلون ماسك، مؤلفة من كبسولة "كرو دراغون" مثبتة أعلى صاروخ "فالكون 9"، وأقلعت من مركز كينيدي الفضائي التابع لـ"ناسا" في ولاية فلوريدا الأميركية بعدما دارات محركاتها التسعة حوالي الساعة 9 بالتوقيت المحلي.

وبثت "ناسا" مشاهد إقلاع مركبة الفضاء، التي أطلق عليها الطاقم اسم "إندورانس"، مباشرة عبر الإنترنت من كيب كانافيرال.

ومن المنتظر أن يصل الطاقم إلى محطة الفضاء، التي تدور على ارتفاع 400 كيلومتر تقريبًا من الأرض، مساء الخميس بعد رحلة تستغرق نحو 22 ساعة.

"الطاقم 3"

أما الفريق الحالي الذي يعرف "بالطاقم 3" أو "كرو 3" فمؤلف من رائد الفضاء المخضرم توم مارشبيرن (61 عامًا) إضافة إلى راجا تشاري (44 عامًا) وكايلا بارون (34 عامًا)، الخريجان في أحدث فصول "ناسا" لرواد الفضاء، والألماني ماتياس ماورر (51 عامًا) من وكالة الفضاء الأوروبية.

وهذا الطاقم هو ثالث طاقم "عامل" لمحطة الفضاء الدولية يتم إرساله إلى المدار على متن كبسولة "دراغون" منذ بدأت "ناسا" و"سبيس إكس" العمل معًا لاستئناف عمليات الإطلاق إلى الفضاء من أراضٍ أميركية العام الماضي بعد توقف استمر تسع سنوات مع نهاية برنامج رحلات المكوك الفضائي الأميركية عام 2011.

وأطلق على الطاقم اسم "كرو 3" لأنها ثالث مهمة إلى محطة الفضاء الدولية تنفّذها "سبيس إكس" لحساب "ناسا"، لكنّها في الواقع خامس مرة تطلق فيها شركة إيلون ماسك التي تأسست عام 2002 بشرًا إلى المدار، إذ قامت قبل "كرو 1" وكرو 2" بمهمة اختبارية "ديمو 2" نقلت خلالها رائدي فضاء إلى محطة الفضاء الدولية.

وفي شهر سبتمبر/ أيلول، أطلقت أربعة سياح إلى الفضاء لثلاثة أيام بمعزل عن "ناسا".

وكان مقرّرًا أن ينطلق "الطاقم 3" في أواخر أكتوبر/ تشرين الأول، لكنّ عملية الإقلاع أُرجئت مرارًا، ولا سيّما بسبب الأحوال الجوية، ثم بسبب "مشكلة صحيّة طفيفة" أصيب بها أحد رواد الفضاء لم تكشف "ناسا" تفاصيل بشأنها.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close