الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بعد تقارير حول تدمير روسيا لقمر اصطناعي.. أميركا تحذر من حطام فضائي

بعد تقارير حول تدمير روسيا لقمر اصطناعي.. أميركا تحذر من حطام فضائي

Changed

أكد مسؤول دفاعي لـموقع "بوليتيكو" أن الحطام كان نتيجة اختبار مضاد للأقمار الاصطناعية أجرته روسيا في نهاية الأسبوع (غيتي)
أكد مسؤول دفاعي لموقع "بوليتيكو" أن الحطام كان نتيجة اختبار مضاد للأقمار الاصطناعية أجرته روسيا في نهاية الأسبوع (غيتي)
أُجبر رواد الفضاء السبعة على متن محطة الفضاء الدولية على الاحتماء مؤقتًا عندما مرت المركبة الفضائية بالقرب من حقل حطام.

حذّرت الولايات المتحدة اليوم الإثنين من "حدث يتسبب في حطام" في الفضاء وسط تقارير تفيد بأن روسيا فجّرت أحد أقمارها الاصطناعية خلال عطلة نهاية الأسبوع، وقالت: "إنها تنسق مع دول أخرى للمساعدة في ضمان سلامة معداتها في المدار".

وقالت قيادة الفضاء الأميركية في بيان: "نحن نعمل بنشاط لتوصيف مجال الحطام وسنواصل ضمان حصول جميع الدول التي ترتاد الفضاء على المعلومات اللازمة لمناورة الأقمار الاصطناعية في حالة تأثرها".

وعلى الرغم من أن القيادة لم تذكر سبب الحادث، إلّا أن مسؤولًا دفاعيًا أكد لـموقع "بوليتيكو" أن الحطام كان نتيجة اختبار مضاد للأقمار الاصطناعية أجرته روسيا في نهاية الأسبوع.

وغردت شركة الفضاء الروسية روسكوزموس، التي تديرها الدولة، اليوم الإثنين في إشارة إلى الحطام: "لقد ابتعد مدار الجسم عن مدار [محطة الفضاء الدولية]. المحطة في المنطقة الخضراء".

وقالت قيادة الفضاء الأميركية أيضًا: "إنها تعمل مع وكالات أخرى"، بما في ذلك وزارة الخارجية و"ناسا"، و"إنها ستقدم تحديثًا للوضع في المستقبل القريب".

ويأتي بيان القيادة بعد ورود تقارير إخبارية اليوم الإثنين تفيد بأن رواد الفضاء السبعة على متن محطة الفضاء الدولية أجبروا على الاحتماء مؤقتًا عندما مرت المركبة الفضائية بالقرب من حقل حطام. وأكّد خبير الحطام الفضائي من مركز هارفارد للفيزياء الفلكية، جوناثان ماكدويل، هذه  التقارير في تغريدة عبر تويتر. 

المصادر:
بوليتيكو، سبيس

شارك القصة

تابع القراءة
Close