الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

المسبار الصيني "تيانوين-1" يدخل مدار المريخ 

المسبار الصيني "تيانوين-1" يدخل مدار المريخ 

Changed

 المسبار"تيانوين-1"
إطلاق الصاروخ الذي يحمل المسبار"تيانوين-1" إلى المريخ في 23 يوليو 2020(غيتي)
تطمح الصين بعد نجاحها في وضع المسبار "تيانوين-1" في المدار حول المريخ، إلى إنزال روبوت صغير على سطح الكوكب الأحمر.

بعد تحليقه بالفضاء لمدة سبعة أشهر، أعلنت الصين الأربعاء أنها نجحت في وضع المسبار "تيانوين-1" في المدار حول المريخ فيما تطمح إلى إنزال روبوت صغير على سطح الكوكب الأحمر.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) "دخل المسبار بنجاح إلى المدار المحيط بالمريخ". وكان المسبار أطلق في يوليو/تموز من جزيرة هاينان في جنوب الصين ويتوقع أن يحط على المريخ في أيار/مايو المقبل.

ويشكل ذلك خطوة إضافية في برنامج بكين الفضائي الطموح الهادف إلى إقامة محطة فضائية مأهولة بحلول العام 2022 وإرسال رواد إلى القمر.

ووفقًا لإدارة الفضاء الوطنية الصينية (CNSA) تيانوين 1، يعني "البحث عن الحقيقة السماوية"، ويتكون من مركبة مدارية ومركبة هبوط وعربة جوالة بست عجلات تحمل أدوات علمية.

وأنفقت الصين مليارات الدولارات على مهام استكشاف الفضاء وهي تحاول تعزيز مكانتها العالمية وقوتها التكنولوجية الكبيرة.

وفي حال نجحت مهمة "تيانوين-1" في إنزال روبوت على سطح المريخ فستجعل من الصين أول بلد في العالم يتمكن من الوصول إلى مدار هذا الكوكب والهبوط على سطحه وإنزال روبوت عليه في أول مهمة لها إلى الكوكب الأحمر، حسب ما أفاد تشي وانغ مدير المركز الوطني لعلوم الفضاء في أكاديمية العلوم الصينية في مذكرة بحث.

مسبار الأمل

وأتى نجاح المسبار الصيني غداة دخول مسبار "الأمل" الإماراتي بنجاح مدار المريخ أمس الثلاثاء، بعد رحلة استغرقت سبعة شهور قطع خلالها 493 مليون كيلومتر، بمتوسط سرعة يقدر بـ 121 ألف كيلومتر في الساعة.

وتستهدف المهمة العلمية لمسبار الأمل الإماراتي توفير بيانات علمية لم توفرها المهمات المريخية السابقة، كالظروف الجوية والتغيرات المناخية على الكوكب الأحمر ومراقبة الطقس، على مدار اليوم وبين فصول السنة المريخية الممتدة لـ 687 يومًا بحسابات كوكب الأرض.

المصادر:
أ. ف. ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close