الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

إيلون ماسك قلق.. هل تفلس شركة "سبيس إكس"؟

إيلون ماسك قلق.. هل تفلس شركة "سبيس إكس"؟

Changed

 حذّر أيلون ماسك من "خطر إفلاس حقيقي إذا لم تتمكن شركته من تحقيق معدل رحلة على متن المركبة الفضائية مرة واحدة كل أسبوعين في العام المقبل (غيتي)
حذّر أيلون ماسك من "خطر إفلاس حقيقي إذا لم تتمكن شركته من تحقيق معدل رحلة على متن المركبة الفضائية مرة واحدة كل أسبوعين في العام المقبل (غيتي)
اختتم ماسك تحذيره من أن "سبيس إكس" قد تواجه "خطر إفلاس حقيقي إذا لم نتمكن من تحقيق معدل رحلة على متن المركبة الفضائية مرة واحدة على الأقل كل أسبوعين".

أعلن أيلون ماسك يوم الثلاثاء عبر تويتر أن شركته للمركبات الفضائية، "سبيس إكس" بحاجة إلى إنتاج المزيد من محركات "ستارشيب" من الجيل التالي، وقريبًا بهدف مواصلة نمو كوكبة "ستارلينك" ذات النطاق العريض والبقاء في العمل.

وكتب على تويتر: "إذا أدى الركود العالمي الحاد إلى تجفيف توافر رأس المال أي السيولة بينما كانت شركة سبيس إكس تخسر المليارات على ستارلينك وستارشيب، فإن الإفلاس، رغم أنه لا يزال غير مرجح، ليس مستحيلًا".

وجاء البيان ردًا على رسالة بريد إلكتروني مُسربة زُعم أن ماسك أرسلها إلى الموظفين خلال عطلة عيد الشكر الطويلة في الولايات المتحدة. 

وألمح البريد الإلكتروني إلى "أزمة إنتاج" داخل الشركة تركزت على محركات "رابتور" التي تشغل "ستارشيب". وتخطط "سبيس إكس" لإرسال نموذج أولي من "ستارشيب" إلى الفضاء لأول مرة عام 2022، والمركبة هي حجر الأساس في خطط الشركة المستقبلية لإرسال البشر إلى القمر والمريخ.

ولكن الأهم من ذلك بالنسبة إلى نموذج عمل "سبيس إكس" هو أن "ستارشيب" هي المفتاح لمواصلة إطلاق الإصدار الثاني من الأقمار الاصطناعية "ستار لينك"، والتي ستوفر تدفقًا حيويًا للإيرادات للشركة في المستقبل.

وجاء في رسالة البريد الإلكتروني التي حصلت عليها "سبيس إكسبلورد" لأول مرة: "إن العواقب في حال لم نتمكن من الحصول على ما يكفي من محركات "رابتور" الموثوقة هي أننا لا نستطيع بعد ذلك الطيران على المركبة الفضائية، مما يعني أنه لا يمكننا بعد ذلك الطيران من ستارلينك ساتلايت.V2 "

لم تؤكد "سبيس أكس" أو ماسك بشكل مباشر صحة الرسالة الإلكترونية المسربة ولكن عندما سأل أحد مستخدمي تويتر صباح الثلاثاء "كيف يسير "رابتور"؟ أجاب ماسك بإيجاز: "لقد تم إصلاحه".

وفي رسالة البريد الإلكتروني، اختتم ماسك تحذيره من أن "سبيس إكس" قد تواجه "خطر إفلاس حقيقي إذا لم نتمكن من تحقيق معدل رحلة على متن المركبة الفضائية مرة واحدة على الأقل كل أسبوعين في العام المقبل". 

وقبل أقل من أسبوعين، قال ماسك خلال بث مباشر: "إنه يأمل في تسيير ما يصل إلى 12 رحلة تجريبية لـ "ستارشيب" عام 2022 قبل إطلاق "حمولات حقيقية" عام 2023.

ولا يعد إنتاج "رابتور" العقبة الأكثر إلحاحًا في "ستار شيب"، حيث لا تزال أول رحلة اختبار مدارية للمركبة تنتظر اختتام المراجعة البيئية والضوء الأخضر الرسمي من إدارة الطيران الفيدرالية، وهو أمر غير متوقع قبل نهاية العام.

المصادر:
سي نت

شارك القصة

تابع القراءة
Close