الخميس 28 مارس / مارس 2024

بسبب تجربة صاروخية روسية.. ناسا تستبدل هوائيًا في محطة الفضاء الدولية

بسبب تجربة صاروخية روسية.. ناسا تستبدل هوائيًا في محطة الفضاء الدولية

Changed

أزال رائدا الفضاء هوائي الاتصالات اللاسلكية الذي يتجاوز عمره الآن 20 عامًا (تويتر)
أزال رائدا الفضاء هوائي الاتصالات اللاسلكية الذي يتجاوز عمره الآن 20 عامًا (تويتر)
قام الرائدان بالسير في الفضاء لمدة ست ساعات ونصف الساعة يوم الخميس، لاستبدال الهوائي.

نجح رائدا فضاء من إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) في استبدال هوائي معطل بمحطة الفضاء الدولية، في مواجهة ما وصفته "ناسا" بمخاطر متصاعدة نسبيًا لحطام مداري خلّفه اختبار صاروخ روسي قبل أسابيع.

وكانت روسيا أجرت اختبارًا لصاروخ مضاد للأقمار الصناعية دون تحذير، ما أدى إلى تولد حقل من الحطام في مدار منخفض حول الأرض، وأرغم الروّاد السبعة على متن المحطة الدولية على الاحتماء بسفنهم الفضائية الراسية بالمحطة لإتاحة الفرصة للابتعاد إلى حين زوال الخطر.

وأتمّ الرائدان توماس مارشبيرن وكايلا بارون مهمتهما، بعد تأجيل لمدة 48 ساعة بسبب إنذار من حطام مداري؛ اتضح لاحقًا أن لا خوف منه.

ويُعتقد أن هذا التأجيل هو الأول من نوعه منذ أكثر من عقدين من تاريخ محطة الفضاء.

وهذه المهمة هي المرة الخامسة التي يخرج فيها مارشبيرن (61 عامًا)، وهو طبيب للسير في الفضاء الخارجي، والمرة الأولى بالنسبة لبارون (34 عامًا) الضابطة بإحدى غواصات البحرية الأميركية والمهندسة النووية في أول رحلة لها في الفضاء.

وقام الرائدان بالسير في الفضاء لمدة ست ساعات ونصف الساعة يوم الخميس، لاستبدال الهوائي.

وخرج رائدا الفضاء من غرفة معادلة الضغط في مختبر الأبحاث الذي يدور على ارتفاع 400 كيلومتر فوق سطح الأرض، لبدء عملهما في الساعة 11:15 بتوقيت غرينتش، قبل ساعة من الموعد المحدد.

وقال مركز التحكم في المهمة لرائدي الفضاء أثناء خروجهما من غرفة معادلة الضغط: "ستشرق الشمس عما قريب وستكونان فوق أميركا الجنوبية في غضون دقيقتين".

وخلال مهمة السير، أزال رائدا الفضاء هوائي الاتصالات اللاسلكية الذي يتجاوز عمره الآن 20 عامًا، وبدّلاه بآخر احتياطي مخزن خارج المحطة الفضائية.

والرائدان ضمن فريق من أربعة روّاد وصل إلى المحطة الفضائية في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي على متن الكبسولة "دراغون" التابعة لشركة "سبيس إكس"، والتي أُطلقت من مركز كينيدي الفضائي في فلوريدا للانضمام إلى رائدين روسيين وآخر من "ناسا" على متن المحطة الدولية.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close