الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

بهدف تطوير محطات فضاء.. ناسا تقدم مبلغًا ضخمًا لشركات خاصة

بهدف تطوير محطات فضاء.. ناسا تقدم مبلغًا ضخمًا لشركات خاصة

Changed

تهدف خطوة من "ناسا" إلى تمكين اقتصاد تجاري تقوده الولايات المتحدة في مدار الأرض المنخفض (غيتي)
تهدف خطوة من "ناسا" إلى تمكين اقتصاد تجاري تقوده الولايات المتحدة في مدار الأرض المنخفض (غيتي)
منحت "ناسا" ملايين الدولارات لشركات خاصة منها شركة "بلو أوريجين" لتطوير محطات فضاء تجارية ذات ملكية وإدارة خاصة.

 أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" منح 415.6 مليون دولار، لشركات "بلو أوريجين" المملوكة للملياردير جيف بيزوس و"نورثروب غرومان كورب" و"نانوراكس"، لتطوير محطات فضاء تجارية ذات ملكية وإدارة خاصة.

وتأتي تلك الخطوة في إطار جهود "ناسا" للاستفادة من قدرات الشركات الخاصة، بهدف تمكين اقتصاد تجاري تقوده الولايات المتحدة في مدار الأرض المنخفض، مع احتمال خروج محطة الفضاء الدولية من الخدمة في نهاية العقد الحالي.

وقدمت ناسا إلى "بلو أوريجين" 130 مليون دولار للمساهمة في تطوير محطة فضاء أوربيتال ريف التي أعلنت عنها قبل نحو خمسة أسابيع، بالشراكة مع سييرا سبيس وبوينغ، فيما تسعى "بلو أوريجين" إلى إطلاق مركبة الفضاء في النصف الثاني من العقد الحالي.

وترى "بلو أوريجين" محطة "أوربيتال ريف" على أنها مركز لصناعات تجارية مثل الصناعات التحويلية والترفيه والرياضة والألعاب والسفر من أجل المغامرة، كما ترغب أيضًا بأن تكون مقرًا لبعثات مأهولة وتجارية.

وحصلت شركة "نانوراكس"، التي مقرها هيوستن، على النصيب الأكبر من الأموال التي خصصتها "ناسا"، إذ تلقت 160 مليون دولار لتطوير محطة فضاء ستارلاب التي تشيدها مع لوكهيد مارتن وفوياجر سبيس.

كما منحت "ناسا" 125.6 مليون دولار لشركة المقاولات الدفاعية والفضائية "نورثروب غرومان".

من جهته، قال ستيف كرين، نائب رئيس الشركة لعمليات الفضاء المدنية والتجارية: "ستتيح محطتنا بعثات تجارية مستدامة حيث لا تتحمل ناسا كافة التكاليف لكنها تشارك كواحدة من عدة عملاء".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close