الثلاثاء 19 أكتوبر / October 2021

مسبار "تيانوين-1" الصيني يرسل مقاطع مصورة من المريخ

مسبار "تيانوين-1" الصيني يرسل مقاطع مصورة من المريخ
الجمعة 12 فبراير 2021
المسبار تيانوين-1- الصين
يتكون "تيانوين 1" من مركبة مدارية ومركبة هبوط وعربة جوالة بست عجلات تحمل أدوات علمية (تويتر)

أصدرت وكالة الفضاء الصينية اليوم الجمعة مقطعين مصورين يقدمان لمحة عن قرب للمريخ، تم التقاطهما أثناء دخول مسبار تيانوين-1 إلى مدار الكوكب الأحمر. وقالت: "وصلت تهاني تيانوين-1 بالعام الجديد من المريخ البعيد". وذلك في إشارة إلى أن المركبة الفضائية كانت ترسل تحية إلى الأرض في اليوم الأول من العام القمري الجديد.

وتُظهر اللقطات، التي تم التقاطها من الكاميرات المتصلة بالمسبار غير المأهول، المركبة وهي تهتز بينما يتم تشغيل محركات الدفع التي تعمل بالطاقة الشمسية لإبطاء سرعتها، ويمكن رؤية الكوكب بل وحتى الفجوات الموجودة على سطحه في الخلفية

وأبطأ المسبار تيانوين-1 يوم الأربعاء سرعته بحيث يمكن أن تلتقطه قوة جاذبية المريخ، بعد رحلة استمرت ستة أشهر ونصف الشهر. وكان المسبار أطلق في يوليو/تموز من جزيرة هاينان في جنوب الصين ويتوقع أن يحط على المريخ في أيار/مايو المقبل.

ويتكون "تيانوين 1" من مركبة مدارية ومركبة هبوط وعربة جوالة بست عجلات تحمل أدوات علمية، وفقًا لإدارة الفضاء الوطنية الصينية.

ويشكل ذلك خطوة إضافية في برنامج بكين الفضائي الطموح الهادف إلى إقامة محطة فضائية مأهولة بحلول العام 2022 وإرسال رواد إلى القمر.

وسيضع نجاح مهمة "تيانوين-1" في إنزال روبوت على سطح المريخ الصين في موقع الريادة. وستكون البلد الأول في العالم والذي يتمكن من الوصول إلى مدار هذا الكوكب والهبوط على سطحه وإنزال روبوت عليه في أول مهمة لها إلى الكوكب الأحمر، حسب ما أفاد تشي وانغ مدير المركز الوطني لعلوم الفضاء في أكاديمية العلوم الصينية في مذكرة بحث.

وأتى نجاح المسبار الصيني غداة دخول مسبار "الأمل" الإماراتي بنجاح مدار المريخ الثلاثاء الماضي، بعد رحلة استغرقت سبعة شهور قطع خلالها 493 مليون كيلومتر، بمتوسط سرعة يقدر بـ 121 ألف كيلومتر في الساعة.

كذلك من المقرر أن يصل مسبار أميركي إلى مدار المريخ ويحاول الهبوط على سطحه الأسبوع المقبل.

يذكر أن المسبار الفضائي الصيني "تشانغ-اي5" نفذ في العام 2019 مهمة ناجحة استمرت 23 يومًا حيث تمكن من جمع عينات من التربة والصخور على سطح القمر، لتصبح الصين ثالث دولة تجمع عينات من القمر بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي سابقًا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تكنولوجيا - العالم
منذ 16 ساعات
تتسابق شركات التكنولوجيا لايجاد عوالم افتراضية
تتسابق شركات التكنولوجيا لإنشاء نسختها من العوالم افتراضية الرقمية التي يتفاعل من خلالها المستخدمون في بيئة ثلاثية الأبعاد (غيتي)
شارك
Share

تعمل شركات تقنية كبرى، مثل "مايكروسوفت" و"روبلوكس" و"إيبيك غيمز"، على الاستثمار في إنشاء نسخها الخاصة من "ميتافيرز".

تكنولوجيا - العالم
الأحد 17 أكتوبر 2021
يعتقد بعض العلماء الباحثين عن احتمالات الوصول إلى الخلود أن الشيخوخة مرض يمكن معالجته (غيتي)
يعتقد بعض العلماء الباحثين عن احتمالات الوصول إلى الخلود أن الشيخوخة مرض يمكن معالجته (غيتي)
شارك
Share

يواجه أغنى رجال العالم تحديًا جديدًا هو الخلود. وقد وضعوا كل ثقلهم لدعم البحوث في مختبرات علمية في وادي السيليكون.

تكنولوجيا - روسيا
الأحد 17 أكتوبر 2021
هبطت المركبة في منطقة نائية في كازاخستان
هبطت المركبة في منطقة نائية في كازاخستان (تويتر)
شارك
Share

أظهرت لقطات على التلفزيون الرسمي الروسي الكبسولة ومن فوقها مظلة، وهي تهبط في السهول الشاسعة في كازاخستان، وأشخاصًا على الأرض يساعدون أفراد الطاقم.

Close