الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

في سلطنة عمان..تجارب لمحاكاة الحياة فوق سطح المريخ

في سلطنة عمان..تجارب لمحاكاة الحياة فوق سطح المريخ

Changed

يقوم علماء من 25 دولة بتجارب عديدة منها التحكم عن بعد في العربات المتجولة ذاتية القيادة، وفهم التأثير النفسي على رواد الفضاء لمهمة طويلة المدى ومحاولة إنبات الحياة في المريخ.

تشهد صحراء محافظة ظفار جنوبي سلطنة عمان تجربةً لمحاكاة الحياة فوق سطح المريخ الذي يشبه صحراء عُمان في بعض الخصائص.

ويوضح قائد مهمة "أمادي 18" جيرنوت جرومور أن هناك أماكن تعتبر توأمًا لسطح المريخ، ومناطق مشابهة له بشكل مذهل، ليس فقط من حيث المظهر، بل من حيث المعادن والطبيعة والجوانب الأخرى.

من جهتها، تجذب صحراء تابيرناس الإسبانية العلماء، حيث تتميز بالطقس الجاف والمعادن الغنية والتضاريس القاسية ما يجعلها مثالية جدًا.

وفي هذا السياق تقول سوزان شوينزر محاضرة في الجامعة المفتوحة: "في ساحة تشبه كوكب المريخ أو في المختبر نحن نتحكم بكل معلومة على حدة". 

وتضيف: "هذا أمر مهم لأننا نحتاج لفهم كل شيء، ولكن بعد ذلك عندما نخرج إلى المشهد الحقيقي سنرى الاختلاف"، مشيرة  "إلى قيامهم بمحاكاة  آخر عاصفة رملية في المريخ على الصحراء الإسبانية.

ويقوم علماء من 25 دولة بتجارب عديدة منها التحكم عن بعد في العربات المتجولة ذاتية القيادة والروبوتات الخاصة، وفهم التأثير النفسي على رواد الفضاء لمهمة طويلة المدى ومحاولة إنبات الحياة في المريخ. وتهدف هذه التجارب إلى الفوز بسباق محموم في أول رحلة مأهولة ناجحة إلى المريخ.

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close