الخميس 28 مارس / مارس 2024

"أبل" توقف التفاوض مع "نيسان" حول تطوير سيارة ذاتية القيادة

"أبل" توقف التفاوض مع "نيسان" حول تطوير سيارة ذاتية القيادة

Changed

آبل-سيارات
"نيسان" رفضت تصنيع سيارات تحمل علامة "أبل" التجارية (تويتر)
نفى أشواني غوبتا، الرئيس التنفيذي للعمليات في "نيسان" أي محادثات مع شركة "أبل". وقال: "مستحيل أن نغير الطريقة التي نصنع بها السيارات".

تواصلت شركة "أبل" مع شركة "نيسان" اليابانية في الأشهر الأخيرة بشأن الشراكة في مشروعها السري للسيارات ذاتية القيادة، لكن المحادثات لم تعد مستمرة، وفقًا لصحيفة "الفايننشال تايمز".

وأشارت الصحيفة الى أن الاتصال كان موجزًا، والمناقشات لم تتقدم إلى مستويات الإدارة العليا.

تعثر المفاوضات

ووفقًا للصحيفة، فإن أحد الأشخاص المطلعين على المناقشات كشف أن المحادثات تعثرت بعدما طلبت الشركة الأميركية من "نيسان" أن تصنع سيارات تحمل علامة "أبل" التجارية، وهو مطلب من شأنه أن يقلل من مرتبة صانع السيارات إلى مورّد أجهزة.

من جهته، نفى أشواني غوبتا، الرئيس التنفيذي للعمليات في "نيسان"  أي محادثات مع شركة "أبل". وقال: "مستحيل أن نغير الطريقة التي نصنع بها السيارات". وأضاف: "الطريقة التي نصمم ونطور ونصنع بها ستكون بوصفنا شركةً مصنّعةً للسيارات."

شراكات محتملة

وأكد غوبتا انفتاح "نيسان" على استكشاف الشراكات مع مجموعات التكنولوجيا للتكيف مع التحول نحو القيادة الذاتية، مشيرًا إلى التعاون مع "غوغل" والشركات الناشئة الأخرى.

وارتفعت أسهم "نيسان" لفترة وجيزة بنسبة 5.6% يوم الأربعاء الماضي، وذلك بعد أن أشار الرئيس التنفيذي ماكوتو أوشيدا إلى انفتاحه على العمل مع مجموعات التكنولوجيا عندما سئل خلال عرض للأرباح عما إذا كانت شركة "أبل" قد اتصلت بالشركة.

الشراكة الصعبة

ومؤخرًا، أوقفت شركة "أبل" المحادثات مع شركة "هيونداي موتور" الكورية الجنوبية وشركة "كيا" التابعة لها. ويشير ذلك إلى أن عثور "أبل" على شريك لمشروعها "تيتان" في مجال السيارات هو تحدٍ.

وأثارت محادثات الشركة مع "هيونداي" لعبة تخمين مكثفة تفترض أن أي من مصنعي السيارات الثمانية في اليابان هو شريك محتمل. 

وتحاول "أبل" دخول هذه الصناعة منذ عدة سنوات مع شركات السيارات، بما في ذلك "بي أم دبليو" التي بدت شريكًا محتملًا في السابق، لكن "أبل" غيّرت استراتيجية مشروعها مرارًا.

ويرى ميو كاتو، المحلل الذي يكتب على منصة "سمارت كارما"، أن "نيسان" تفتقر إلى مقومات المنافسين مثل "تويوتا" للقيام بهذا النوع من الاستثمارات الكبيرة المطلوبة لتكنولوجيا القيادة الذاتية.

المصادر:
فايننشال تايمز

شارك القصة

تابع القراءة
Close