الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

تصعيد مفاجئ وكبير.. فيسبوك "يلغي صداقته" مع أستراليا

تصعيد مفاجئ وكبير.. فيسبوك "يلغي صداقته" مع أستراليا

Changed

فيسبوك "يلغي صداقته" مع أستراليا ويحذف كل المحتوى الإخباري
فضل فيسبوك حظر المحتوى الإخباري على الدفع لوسائل الإعلام مقابل المحتوى (غيتي)
استيقظ الأستراليون ليجدوا صفحاتهم على فيسبوك خالية من أي أخبار اليوم الخميس بعد أن حجب عملاق وسائل التواصل الاجتماعي كل المحتوى، في خطوة أثارت الكثير من الانتقادات.

في تصعيد مفاجئ وكبير للنزاع مع الحكومة الأسترالية على الدفع مقابل المحتوى، حجب موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي كل المحتوى الإعلامي في البلاد، في خطوةٍ أثارت انتقادات منتجي الأخبار والسياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

فقد استيقظ الأستراليون، اليوم الخميس، ليجدوا صفحاتهم على فيسبوك خالية من أي أخبار. وجاءت هذه الخطوة بعدما حذف الموقع أيضًا الصفحات الصحية الرسمية وتحذيرات السلامة الطارئة وشبكات الرعاية الاجتماعية.

وعلى صفحته على فيسبوك، كتب رئيس الوزراء، سكوت موريسون، منشورًا استنكر فيه تصرف الموقع. ووصف خطوة فيسبوك "لإلغاء الصداقة مع أستراليا اليوم"، بقطع المعلومات الأساسية عن خدمات الصحة والطوارئ، بالـ"متعجرفة والمخيبة للآمال". واستخدم تعبير "إلغاء الصداقة" الذي يشير لتوقف شخص ما عن متابعة صفحة شخص آخر على فيسبوك.

Facebook's actions to unfriend Australia today, cutting off essential information services on health and emergency...

Posted by Scott Morrison (ScoMo) on Wednesday, February 17, 2021

ورأى موريسون أن هذه الإجراءات ستؤكد فقط المخاوف التي يعبر عنها عدد متزايد من الدول بشأن سلوك شركات التكنولوجيا الكبرى. وأشار إلى أنها تعتقد أنها أكبر من الحكومات وأن القواعد ينبغي ألا تنطبق عليها.

وتمثل خطوة فيسبوك انشقاقًا عن شركة "غوغل" المملوكة لألفابت، وذلك بعد أن شكلتا معًا جبهة موحدة لسنوات في حملة ضد القوانين. وهددت الشركتان بإلغاء الخدمات في أستراليا. لكن غوغل أبرمت اتفاقيات مع عدة مواقع إخبارية في الأيام الماضية. وامتنعت عن التعليق على قرار فيسبوك اليوم الخميس.

ويلزم القانون الأسترالي فيسبوك وغوغل بالتوصل إلى اتفاقيات تجارية مع المواقع الإخبارية، أو الخضوع للتحكيم الإجباري للموافقة على المحتوى الإخباري.

من جهته، اعتبر فيسبوك أن القانون المتوقع أن يقره البرلمان خلال أيام، يسيء كثيرًا فهم العلاقة بينه وبين الناشرين. وأضاف أنه واجه خيارًا صعبًا بين الامتثال أو حظر المحتوى الإخباري.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة