الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

العالم المصري عصام حجي.. بين فضاء الإعلام وكوكب المريخ

العالم المصري عصام حجي.. بين فضاء الإعلام وكوكب المريخ

Changed

عصام حجي
العالم المصري عصام حجي (حسابه الرسمي على فيسبوك)
لمع اسم العالم المصري عصام حجي من بين المشاركين في الإنجاز التاريخي لهبوط مركبة "برسفيرنس" على سطح المريخ، إنما كان لاسمه محطات أخرى في فضاء الإعلام المصري.

في إنجاز علميّ وإنساني غير مسبوق لم يغب عنه العلماء العرب، هبطت مركبة "برسفيرنس" التابعة لوكالة "ناسا" الأميركية بنجاح على سطح كوكب المريخ، بعد رحلة دامت سبعة أشهر، قطعت خلالها المركبة 480 مليون كيلومترًا بسرعة تقارب 40 ألف كيلومتر في الساعة.

وشارك علماء عرب في صناعة هذه "اللحظة" التاريخية والفريدة التي جاءت في سياق تنافس دولي من أجل الوصول إلى الكوكب الأحمر، وتوسيع المعرفة بأسراره. ويفترض أن تمهد الرحلة لدراسة أكثر عمقًا للكوكب الأحمر، تخلص إلى مدى وجود آثار حياة عليه.

ومن بين العرب المشاركين في هذا الحدث، العالم المصري عصام حجّي الذي لمع اسمه في فضاءات العِلم والتكنولوجيا منذ فترة طويلة، رغم أنّه لم "يسلَم" من انتقادات البعض في مصر، وسبق له أن ردّ عليها في إطلالة له ضمن برنامج "جو شو" عبر "التلفزيون العربي".

وحول هذه اللحظة التاريخية، يوضح حجي الباحث في جامعة جنوب كاليفورنيا، في حديث إلى "التلفزيون العربي"، أنّ أهمية اكتشاف المريخ هي أهمية فهم كوكب الأرض؛ لأن كوكب الأرض هو الأخ التوأم لكوكب المريخ.

ويشير إلى أنّ "اكتشاف المريخ يتم في إطار اكتشاف منظومة فهم التغيرات المناخية والبيئية التي يمر بها كوكب الأرض".

ويلفت إلى أنّ المريخ يعطينا صورة لمستقبل هذه التغيرات، فهو شباك مفتوح لفهم تطور ومستقبل الأرض. ويضيف: "ليس صدفة أن تكون كل الدول التي تقوم باكتشاف المريخ، هي أكثر الدول إنفاقًا في أبحاث التغير المناخي".

من هو عصام حجّي؟

عصام حجّي عالم فضاء مصري أميركي في وكالة "ناسا"، وتعرّف عنه وكالة الفضاء الأميركية عبر موقعها الرسمي بأنه عالم بمعهد القمر والكواكب، ويعمل في مجال علم الصواريخ في القسم المختص بالتصوير بالرادار، ويقيم في باسادينا بكاليفورنيا.

بدأ عصام حجي مشواره العلمي معيدًا في كليات العلوم بجامعة القاهرة سنة 1997 ثم باحثًا بالمركز القومي للبحوث (CNRS) بفرنسا سنة 1999 قبل أن يصبح أستاذًا مساعدًا بجامعة باريس. وانتقل للعمل بوكالة "ناسا" لأبحاث الفضاء بالولايات المتحدة، بحسب سيرته الذاتية على موقع "ويكيبيديا".

وشغل حجي منصب المستشار العلمي لرئيس الجمهورية في مصر عام 2013 قبل استقالته في 30 يونيو/ حزيران 2014.

ويعمل الحجي الذي ولد في العاصمة الليبية طرابلس عام 1975، ضمن فريق استكشاف المريخ عبر مركبة "برسفيرنس" (Perseverance) حاليًا.

ويصف حجيّ عمله في وكالة "ناسا" بأنها شرف كبير، "ولكن حب العلم والاكتشاف أجمل شيء قدمته لي الوكالة".

ويضيف: "كانت أحلامي صغيرة جدًا حينما تخرجت من كلية العلوم جامعة القاهرة، وكانت أصغر حينما سافرت للدراسة في فرنسا، ولكن ربنا كبير".

ويؤكد العالِم المصري أن العرب يعملون في "ناسا" في مشروع اكتشاف المريخ منذ الثمانينيات وحتى اليوم، وأن هناك "أسماء كثيرة ومساهمات كبيرة من مصر ولبنان وتونس والمغرب والعراق والجزائر وسوريا وفلسطين".

ويضيف: "نعم، العرب وصلوا إلى الفضاء والمريخ بعقولهم منذ فترة بعيدة قد لا يعرفها الكثيرون مع الأسف".

أبحاثه عن مصر

لا تقتصر أعمال عصام حجي على الدراسات الفضائية الخارجية وحسب، بل يسعى العالم المصري لتوظيف خبراته في مجال الإنماء العلمي في بلده مصر.

فقد حذّر مؤخرًا من تخطورة تآكل الشواطئ في منطقة شمال الدلتا والساحل الشمالي، وأكد أن مصر دخلت في المرحلة الحرجة، لا سيّما مع تقلّص المساحة الزراعية، وتآكل البنية التحتية، بحسب دراسة نشرت في مجلة "نيتشر"، إحدى أبرز الدوريات العلمية في العالم.

وأصدر فريق دولي من العلماء والباحثين في جامعة "كاليفورنيا" الأميركية ووكالة "ناسا" و"معهد علوم البحار" في تونس دراسة تكشف أن ما يقارب من نصف الشواطئ الرملية ومصبات الأنهار على ساحل شمال أفريقيا، الممتد بين مصر وتونس، يعاني من خطر التآكل الشديد، نتيجة النمو العمراني السريع وإقامة السدود.

حجّي في الإعلام المصري

على الرغم من الإنجازات الكبيرة التي سطّرها عصام حجي خلال عمله ضمن وكالة "ناسا"، وغيرها من الدراسات على الصعيد المحلي، إلّا أنه تحوّل إلى شخصية مثيرة للجدل بعد أن تداول الإعلام المصري اسمه بمنظور مختلف، على خلفيّة مواقفه المنتقدة لبعض القرارات و"الانجازات" الرسمية.

من جهته، ردّ حجّي على إساءات وسائل الإعلام المصرية عبر حسابه الرسمي على تويتر في سبتمبر/ أيلول من العام الفائت، بتغريدة ساخرة، لاقت إعجاب رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وكتب حجي: "أنا لي ألقاب كثيرة في إعلامنا العظيم: "مصوراتي أحجار"، "سباك الكواكب"، "سواق القمر"، "فراش ناسا" و غيره. كل هذه وظائف شريفة وكإنسان من أسرة مصرية بسيطة لا يسيئني أن أوصف بها".

وأضاف إلى منشوره المسمى الوظيفي الرسمي الخاص به من صفحة "ناسا".

وفي السياق نفسه، حلّ عصام حجي ضيفًا بإحدى حلقات برنامج "جو شو" الذي يُعرض على "التلفزيون العربي"، وتحدّث حينها مع مقدّم البرنامج عن الإساءات التي تعرض لها من قبل الإعلام المصري.

واستذكر حجّي ضمن "جو شو" واقعة طريفة حصلت معه بالتزامن مع مباراة لكرة القدم أقيمت بين المتخبين المصري والجزائري. 

ويروي كيف اتّصل به معدّ أحد البرامج على قناة مصرية، وطلب منه أن يشارك في مداخلة على الهواء، للتعليق على أحداث المبارة، كونها جرت على ملعب في السوادن، يحمل اسم "المريخ"!

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close