الإثنين 8 مارس / March 2021

بعد التوصل لـ"تسوية".. "صداقة" فيسبوك وأستراليا تعود

بعد التوصل لـ"تسوية".. "صداقة" فيسبوك وأستراليا تعود
الثلاثاء 23 شباط 2021
أستراليا
وزير المال الأسترالي يعلن التسوية مع شركة فيسبوك للصحافيين في أستراليا (غيتي)

يبدو أنّ "الصداقة" بين موقع "فيسبوك" والسلطات الأسترالية ستعود، بعد أيام من "إلغائها"، نتيجة طرح الحكومة تشريعًا يتحدى هيمنة فيسبوك وغوغل المملوكة لألفابت على سوق المحتوى الإخباري.

فقد أعلنت فيسبوك الثلاثاء عزمها رفع الحظر على المضامين الإخبارية في أستراليا "في الأيام المقبلة"، بعدما وافقت الحكومة على تعديل قانون يرغم عمالقة التكنولوجيا على دفع أموال لوسائل الإعلام من أجل استخدام محتوياتها.

وأوضح وزير المال الأسترالي جوش فريدنبرغ، والمدير العام لفيسبوك في أستراليا ويل إيستون، أن الجانبين توصلا إلى تسوية على مسائل رئيسية في هذا النص الذي تعارضه عمالقة التكنولوجيا بشدة.

وأضاف: "بفضل هذه التغييرات، بات في إمكاننا العمل على مواصلة استثمارنا في صحافة من أجل المصلحة العامة، وأن نعيد للأستراليين الأخبار عبر فيسبوك في الأيام المقبلة".

وبحسب وكالة رويترز، ستعرض أستراليا أربعة تعديلات تشمل تغييرًا في آلية التحكيم الإلزامية المقترحة التي ستُستخدم عندما تفشل شركات التكنولوجيا العملاقة في التوصل إلى اتفاق مع الناشرين حول مدفوعات عادلة نظير عرض المحتوى الإخباري.

وأكدت فيسبوك أنها "راضية" عن المراجعات التي قال فريدنبرغ: إن الحكومة ستقدمها إلى البرلمان الأسترالي اليوم. ولا بد من موافقة مجلسي البرلمان على الاقتراح المعدل قبل أن يصبح قانونًا.

وكانت فيسبوك حجبت الأسبوع الماضي روابط المنشورات الصادرة عن صفحات الأخبار ووسائل الإعلام في أستراليا، في خطوة طالت أيضًا صفحات رسمية عدة عبر الشبكة تابعة لخدمات طوارئ في البلاد. وأثارت هذه الخطوة استنكارًا كبيرًا في أستراليا وبلدان عدة.

وتعني التسوية التي جرى التوصل إليها أن شبكتي فيسبوك وغوغل العملاقتين، وهما أبرز المستهدفين في مشروع القانون هذا، لن تواجها أي عقوبات في حال التوصل إلى اتفاقات مع وسائل إعلامية في مقابل استخدام مضامينها.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تكنولوجيا - العالم البرامج - صباح النور
منذ 16 ساعات
شارك
Share

تسعى بعض الشركات لإنتاج تكنولوجيا خاصة بالأطفال تساعدهم على التعلم وكسب مهارات جديدة من خلال اللعب، من بينها الهواتف الذكية، والأطلس الذكي، ومكبرات الصوت.

تكنولوجيا - أميركا
السبت 6 آذار 2021
قراصنة صينيون يخترقون 30 ألف مؤسسة أميركية بسبب بخلل في مايكروسوفت
ركزت الهجمات على سرقة البريد الإلكتروني (غيتي)
شارك
Share

يتهم متخصص في الأمن السيبراني مجموعة قراصنة تدعمهم الصين باختراق ما لا يقل عن 30 ألف مؤسسة في الأيام الأخيرة بسبب ثغرات أمنية في "ميكروسوفت".

Close